حول المجلة

وصف المجلة

مجلة قضايا إسرائيلية هي مجلة بحثية تصدر بشكل فصلي عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية، وتعتبر المجلة العربية الأولى من نوعها المختصة بالشؤون الإسرائيلية. وترحب المجلة بكل المساهمات العلمية التي تقدم كل ما هو جديد فيما يتعلق بالمشهد الاجتماعي، الاقتصادي، السياسي، الثقافي، الأمني الإسرائيلي، بما يشمل التصدعات الاجتماعية، الفكرية، السياسية الراهنة. كما تعتبر المجلة أن حقول دراسة الحركة الصهيونية، المشروع الاستعماري، الديانة اليهودية، والعلاقات الدولية، الجاليات اليهودية في العالم هي جزء لا يتجزأ من دراسة الشأن الإسرائيلي. (لتقديم مساهمة انتقل إلى هنا)

وتمر معظم المساهمات المنشورة في "قضايا إسرائيلية" في عملية تحكيم علمي بحيث تحافظ من جهة الرصانة البحثية والكتابة العلمية، ومن جهة أخرى تفتح المجال أمام الباحثين الجدد لإيجاد مساحة لنشر أبحاثهم ومساهماتهم.

وتستقبل "قضايا إسرائيلية" أنواعًا عدة من المساهمات التي تراعي سياسات المجلة ورؤيتها باعتبارها مجلة بحثية أكاديمية غير منحازة فكرياً أو عقائدياً نحو تيار سياسي أو فكري معين. وعليه، ترحب المجلة بأحد المساهمات التالية:

  1. الدراسة: تتراوح ما بين 4500 إلى 6000 كلمة بما يشمل الملاحظات والمراجع والجداول المرفقة.
  2. الترجمات: ترحب المجلة بترجمة مقالات من اللغات الأجنبية (خصوصا العبرية والانجليزية) وذلك من خلال التنسيق المباشر مع هيئة تحرير المجلة وبعد أخذ موافقة منها على ملاءمة الموضوع لرؤية المجلة وسياساتها.
  3. مراجعة كتب: تتراوح ما بين 2000-2500 كلمة، وترسل المراجعات من خلال التنسيق المباشر مع هيئة تحرير المجلة وبعد أخذ موافقة منها على عنوان الكتاب المنوي مراجعته.
  4. زاوية الأدب العبري: زاوية خاصة غير مفتوحة للمساهمات العامة من قبل الباحثين. وتشمل الزاوية مقتبسات من أعمال أدبية إسرائيلية أو يهودية يتم عرضها مع مقدمة نقدية.
  5. أرشيف المكتبة: زاوية خاصة غير مفتوحة للمساهمات العامة من قبل الباحثين، وتشمل عرضًا موجزًا لآخر إصدارات دور النشر في إسرائيل، والأفلام، والمسلسلات والبرامج الإذاعية التي تتعلق بالمشهد الإسرائيلي.

لتقديم مساهمة في "قضايا إسرائيلية"، يرجى الاطلاع على أخلاقيات النشر ومن ثم معايير النشر والتوثيق قبل تقديم المساهمة.

الأهداف والرؤية

صدر العدد الأول من مجلة قضايا إسرائيلية في شتاء عام 2001. ومنذ ذلك الوقت، تحولت المجلة إلى المصدر العربي الأول في تقديم دراسات نقدية تتعلق بالشأن الإسرائيلي، ورائدة النقاشات الرئيسة حول المجتمع والسياسة في إسرائيل، والحركة الصهيونية، وكل ما يتعلق بالممارسات الاستعمارية والاحتلال. فالمجلة تقدم معرفة رصينة ونقدية وتتحاور بحثيًا وأكاديميًا مع العديد من الأوساط الأكاديمية والبحثية في العالم، وتشاركهم النقاشات الرئيسية المتعلقة بإسرائيل، سواء على المستوى النظري-الفكري أم على المستوى الامبيريقي- العيني.

وتسعى مجلة قضايا إسرائيلية باستمرار إلى تبوء مكان ريادي من حيث المضمون والمواضيع التي تطرقها، وتحاول أن تفرد ثيمة (theme) محددة لكل عدد من أعدادها لتعالج آخر المستجدات الحاصلة في المشهد الإسرائيلي. وعليه، كانت المجلة وجهة رئيسة للعديد من الباحثين اللامعين، والمفكرين الرئيسيين المختصين بالشأن الإسرائيلي إلى جانب كوكبة صاعدة من الباحثين الشباب الواعدين.

هيئة التحرير

هنيدة غانم

رائف زريق

نبيل الصالح

مهند مصطفى

ميخائيل كريني

أنطوان شلحت

أكرم مسلم

وليد حباس

عبد القادر بدوي