مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.

أخلاقيات النشر

تأخذ مجلة قضايا إسرائيلية على محمل الجد القضايا المتعلقة بانتهاك حقوق النشر أو الانتحال. وتتمسك بمعايير عالية من نزاهة البحث، وتتوقع الشيء نفسه من المؤلفين المساهمين. وعليه، يدقق طاقم تحرير المجلة دائمًا في أي محاولات للسرقة الأدبية أو غيرها من المسائل المتعلقة بنزاهة البحث أو أخلاقيات النشر. يمكن التحقق من المقالات المقدمة باستخدام برنامج فحص النسخ (duplication-checking software). عندما يتبين أن مقالة سرقت عملاً آخر أو تضمنت مواد حقوق طبع ونشر تابعة لجهة خارجية دون إذن، أو في حالة الطعن في تأليف المقال، فإننا نحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراء المناسب.

معايير النشر والتوثيق

يجب أن تكون الدراسات المقدمة للمجلة باللغة العربية، باستخدام خط بحجم 14، والمسافة بين الأسطر بمقدار 1.5. وعلى الدراسات الأكاديمية ان تتراوح ما بين 4000 إلى 6000 كلمة بما يشمل الملاحظات والمراجع. وعلى الدراسة أن تحتوي على العناصر التالية: عنوان، ملخص تنفيذي من 150-200 كلمة، 3-5 كلمات مفتاحية.

تعتمد المجلة أسلوب التوثيق شيكاغو ملاحظات ختامية (Endnotes- Chicago Manual of Style 16th Edition)، أي الإشارة إلى المرجع في نهاية النص، وبدون أن يتبع ذلك قائمة بيبليوغرافية. يستثنى من ذلك بعض الترجمات التي تقرر هيئة التحرير أن استخدام أسلوب توثيق شيكاغو سيضر بنسقها وهيكليتها.

لمعاينة كاملة لأسلوب التوثيق المعتمد وخاصة المراجع الإنكليزية؛ يرجى مراجعة  الموقع الرئيسي لأسلوب توثيق شيكاغو، أو اتباع أسلوب التوثيق الوارد أدناه لبعض المراجع.

الكتاب

يهودا شنهاف، اليهود العرب: قراءة ما بعد كولونيالية في القومية والديانة والأثنية (رام الله: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية -مدار، 2016).

فصل في كتاب

رازي النابلسي، "سياسات إنتاج المعازل الفلسطينية في الضفة الغربية،" في: اسرائيل والأبارتهايد، تحرير هنيدة غانم وعازار دكور (رام الله: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية -مدار، 2018)، 243–61.

مقالة في مجلة

وليد حباس، "مفهوم الاستعمار الاستيطاني: نحو إطار نظري جديد،" قضايا إسرائيلية 66 (2017): 114–27.

مقابلة

اورلي نوي، مقابلة أجراها سعيد المصري في مدينة حيفا بتاريخ 8 حزيران 2020.

مقالة داخل مجلة إلكترونية

يونتان ليس، "سموتريتش في أعقاب خطاب عباس: لن نكون شركاء في حكومة تستند إلى القائمة العربية الموحدة،" هآرتس، 2 نيسان 2021، على الرابط التالي: https://www.haaretz.co.il/news/elections/1.9676629، (تمت الزيارة بتاريخ 1 حزيران 2021).

بودكاست

مهند مصطفى، "سلسلة الصهيونية الدينية (الجزء الثاني): فترة النضوج الفكري والتوسع الاستيطاني،" سلسلة الصهيونية الدينية، على الرابط التالي: https://bit.ly/3y4yR3f (تم الاستماع بتاريخ 19 حزيران 2021).

تقرير

مؤسسة الحق بالحياة، "تقرير الهدم والحق بالسكن في منطقة القدس وضواحيها،" تقرير سنوي، سلسلة الحق بالسكن (القدس: مؤسسة الحق بالحياة، 2021).

أطروحة جامعية

سلام المقدسي، "سياسات الاستيطان الاسرائيلي في منطقة الأغوار الجنوبية بين 1970-2020" (أطروحة ماجستير، جامعة شيكاغو, 2021).

صفحة الكترونية

مدى الكرمل، "عن مدى،" مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، 2021، على الرابط التالي: https://bit.ly/3i6h8TZ، (تمت الزيارة بتاريخ 4 تموز 2021).

 

تقديم مساهمة

الرجاء رفع جميع الملفات