• الموقع: جامعة بيرزيت
  • الفعالية: ايام دراسية

المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية "مدار" ، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، مركز مدى الكرمل وبرنامج ماجستير الدراسات الاسرائيلية في جامعة بير زيت ،يدعوكم لتقديم مقترحات لليوم الدراسي "لماذا علينا أن ندرس اسرائيل" الذي سيعقد في 11 نيسان 2019.
اخر موعد لتقديم المقترحات 1 كانون ثاني 2020.
اليوم الدراسي سيناقش مجموعة من الاسئلة مثل:

لماذا هناك حاجة أصلاً لأن يدرس الفلسطيني إسرائيل؟ هل ثمة علاقة ضرورية بين التحرر الفلسطيني وبناء تصور معرفي عن إسرائيل والمشروع الصهيوني؟ - ما هي المنهجية المناسبة والتي يمكن تطويرها في سبيل إنتاج معرفة نقدية ورصينة عن إسرائيل والمشروع الصهيوني؟ - ما هي العلاقة بين تحولات المشروع الصهيوني وتطبيقاته المختلفة ونماذج الاستعمار الاستيطاني النظرية المختلفة؟ ما العلاقة بين منظور التحليل النظري والتصور السياسي؟ هل العلاقة بين النظري والتحليلي والسياسي هي علاقة إجبارية بالضرورة؟ ما هي سمات الإنتاج الأكاديمي في الدراسات العليا لدى الفلسطينيين والعرب حول إسرائيل، في علم الاجتماع وعلوم السياسة والحقوق والتربية والتاريخ وسائر الحقول التعليمية والأكاديمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية؟

الأربعاء, أبريل 01, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الأعزاء متابعوا إصدارات المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار": يواصل "مدار" العمل على إنجاز خطته السنوية كالمعتاد على الرغم من الظروف التي فرضها "فيروس الكورونا"، وسوف يتم توفير المُنتج الجديد الكترونيًا على موقع "مدار" على الشبكة، فيما ستتوفر النسخ الورقية حال تجاوز حالة الطوارئ.