(القانون يستهدف بالأساس العرب، الذين لا يخدمون في الجيش)

المبادر حمد عمار (يسرائيل بيتينو) وآخرون
مشروع قانون رقم 4778/20/ف

قدم النائب حمد عمّار من كتلة "يسرائيل بيتينو"، ومعه 3 نواب من كتلته، مشروع قانون يقضي بتفضيل الذين خدموا في الجيش النظامي في القبول للعمل في سلك خدمات الدولة.

 

المبادرون

وشارك في المبادرة للقانون الى جانب النائب حمد عمار، النواب: روبرت ايلاطوف، وعوديد فورير، وأورلي ليفي أبوقسيس، وجميعهم من كتلة "يسرائيل بيتينو"، إلا أن النائبة الأخيرة منشقة عن الكتلة.

احتمالات القانون

هذا القانون هو واحد من عدة مشاريع قوانين، تمنح تفضيلا لمن خدموا في الجيش، في العمل والتعليم العالي، والمستهدف الأساس هم المواطنون العرب الذين لا يسري عليهم قانون الخدمة الالزامية. وفي الولاية البرلمانية الـ 18 بادر النائب حمد عمّار (ضابط احتياط) ذاته، إلى مشروع قانون يمنح تفضيلا لكل من خدم في الجيش وأدى الخدمة المدنية من العرب، على من لا يخدم في الجيش. وقد نال تأييد حكومة بنيامين نتنياهو في حينه، رغم اعتراض المستشار القضائي عليه. وتم اقراره بالقراءتين التمهيدية والأولى، إلا أن تشريعه توقف بعد تقديم التماسات للمحكمة ضده، وكان من الواضح أن القانون سيسقط في المحكمة، بسبب قانون أساس المساواة في الفرص.

أما هذا القانون، فهو يعطي أفضلية لمن خدم في الجيش النظامي، على من لم يخدم، أو من خدم ضمن الخدمة الالزامية. ولا يبدو أن احتمالات القانون كبيرة، لدخوله في مسار التشريع.

 

الجمعة, فبراير 23, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية