نهاية الهيمنة الإشكنازية

سقوط الجماعات العمالية المؤسسة لإسرائيل

  • المؤلف: باروخ كيمرلينغ
  • ترجمة: نواف عثامنة
  • عدد الصفحات: 138
  • تاريخ التحديث: الإثنين, 01 يوليو 2002
  • السعر: $4.00
* نوع الكتاب:

يبحث هذا الكتاب في سقوط الجماعات العمالية المؤسسة لإسرائيل ويحلل الأسباب التي صنعت هذا السقوط، ويستشرف الآفاق المستقبلية لهذا التغيير الانقلابي.

بعد أكثر من نصف قرن من الهيمنة والتسلط، افلت طبقة (الاحوساليم الاشكناز)، التي حكمت إسرائيل منذ أواسط القرن الماضي، وكانت سيدة البلاد بلا منازع، ليس قبل أن تصبح جزءا مما اعتبر انه النظام الصحيح والمستقر في المجتمع. ويقول باروخ كمرلنغ أن هذا الأفول حقق مستويات جديدة في نتائج الانتخابات قبل الأخيرة في إسرائيل (2001)، معتبرا إياها الحلقة النهائية، على الصعيدين الرمزي والسياسي، في سيرة عائلة الاحوساليم.


على امتداد صفحات كتابه يفتح عالم الاجتماع الإسرائيلي باروخ كمرلنغ أسئلة إسرائيل الحقيقية في مطلع الألف الثالثة، يشخصها ويحللها، لكنه لا يحسم في الموقف من قدرة إسرائيل وقياداتها السياسية والأمنية على الإجابة عليها، حتى عندما يقترح حلوله ومخارجه الأكاديمية.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل