الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(القانون يهدف الى تغيير الوضع القائم، بشكل تصبح الجامعة في مستوطنة أريئيل، تابعة ايضا لمجلس التعليم الإسرائيلي، بدلا من لجنة خاصة بها، وهذا يُعد أحد قوانين الضم)

 المبادر شولي معلم (البيت اليهودي) 

مشروع قانون رقم 4824/20/ف

 قدمت النائبة شولي معلم من كتلة "البيت اليهودي"، ومعها النائب يعقوب مارغي من كتلة "شاس"، مشروع قانون يقضي بسريان صلاحيات مجلس التعليم العالي الإسرائيلي على الضفة المحتلة، لتصبح جامعة "اريئيل" القائمة في مستوطنة أريئيل، غربي منطقة نابلس، خاضعة له، بدلا من لجنة خاصة بها. وهذا يُعد أحد قوانين الضم، التي يبادر لها نواب اليمين.

 

احتمالات القانون

في العام 2012، وقع وزير "الأمن" الإسرائيلي إيهود باراك، على تحويل الكلية الأكاديمية في مستوطنة أريئيل الى جامعة. ولاقى هذا القرار المدعوم من حكومة الاحتلال، اعتراضا في مجلس التعليم العالي الإسرائيلي، الذي تخوف من أن يكون الأمر فاتحة لتوسيع رقعة مقاطعة الجامعات الإسرائيلية في العالم.
ولتجاوز هذا الأمر، تم اقامة لجنة خاصة بالجامعة، لها صلاحيات متابعة لمجلس التعليم العالي، ولكن صلاحياتها تسير على أي كلية أكاديمية قائمة أو تقوم في الضفة.

مشروع هذا القانون، بطبيعة الحال يحظى بدعم مفترض في الكنيست، على ضوء الأجواء القائمة، إلا أن الاعتراض سيظهر من جديد في مجلس التعليم العالي، لذات الحسابات المذكورة، لذا فإن احتمالات سن القانون كليا في الولاية البرلمانية الحالية ليس مؤكدا.

 

المصطلحات المستخدمة:

اريئيل, باراك, الكنيست

الراصد القانوني

أحدث القوانين