الكتب

دراسات وأبحاث وترجمات حول السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة واللغة والجيش والجنوسة والتعليم ومواضيع أخرى.
ظواهر اجتماعية وسياسية وثقافية في إسرائيل
  • أبحاث اجتماعية
  • د. اسعد غانم
  • 225
  • أضف إلى السلة اسم المنتج رقم SKU السعر الخصم الكمية
    الهويات والسياسة في إسرائيل
    رقم SKU 322
    $6.00
    الهويات والسياسة في إسرائيل
    رقم SKU 421
    $0.00

يضم هذا الكتاب 6 دراسات لمجموعة من الباحثين المتخصصين في المجتمع والسياسة الإسرائيلية، يتناولون من وجهة نظر نقدية أهم الظواهر الاجتماعية والسياسية والثقافية في المجتمع الإسرائيلي؛ ظاهرة الهويات والانقسام الإثني داخل المجتمع الإسرائيلي وتأثيرات هذا الانقسام على أوجه الحياة المختلفة.

 

يعد هذا الكتاب مرجعا معرفا ومفسرا لأهم المجموعات الإثنية وتأثيراتها: الشرقيون، الاشكناز، المتدينون، العرب الفلسطينيون، والمهاجرون الروس، إلى جانب المستوطنين، حيث لا يمكن لأي مهتم بالشأن الإسرائيلي فهم إسرائيل بطريقة مناسبة بغير الإلمام بهذه المجموعات ودورها في تركيبة الكيان الإسرائيلي.

ففي الفصل الأول يرصد د. اسعد غانم، المحاضر في جامعة حيفا، تطورات السياسة وتأثير الهويات في إسرائيل خلال العقد الأخير.

الفصل الثاني، هو مقال حول اليهود الشرقيين (السفارديم) والسياسة في إسرائيل، وكتّابه هم: د. ايرز صفدية والبروفسور اوري يفتاحئيل من جامعة بن غوريون في النقب، والفصل الثالث، هو مقال يرصد فيه البروفيسور ماجد الحاج من جامعة حيفا ظاهرة المهاجرين الروس خلال الـ (15) سنة الأخيرة، والذين هاجروا إلى إسرائيل طوعا او مجبرين بعد انهيار الاتحاد للسوفييتي.

البروفيسور يوآب بيليد من جامعة تل ابيب يتناول في الفصل الرابع، حركة شاس وتأثيراتها في المجتمع والسياسة في إسرائيل، خصوصا في العقد الأخير. فيما يعالج البروفسور الفلسطيني من جامعة شري بإنكلترا، نور مصالحة، في الفصل الخامس، السياسة الاستيطانية في الضفة الغربية، إلى جانب حركة "غوش ايمونيم" كقائد لحركة الاستيطان هذه. ويختم الكتاب د. اسعد غانم في فصل حول الدور السياسي للفلسطينيين في إسرائيل، وتداعيات المبنى السياسي والاجتماعي والثقافي للدور اليهودي على دورهم السياسي وتأثيرهم.

المصطلحات المستخدمة:

غوش ايمونيم

الكتب

أحدث الإصدارات