الكتب

دراسات وأبحاث وترجمات حول السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة واللغة والجيش والجنوسة والتعليم ومواضيع أخرى.
  • أبحاث سياسية
  • 145
  • 978-9950-03-011-4
  • أضف إلى السلة اسم المنتج رقم SKU السعر الخصم الكمية
    تحولات الحكم العسكري في الضفة الغربية
    رقم SKU 407
    $7.00
    تحولات الحكم العسكري في الضفة الغربية
    رقم SKU 506
    $9.50

صدر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" كتاب تحت عنوان تحولات الحكم العسكري في الضفة الغربية"، للكاتب خالد عنبتاوي، ويقع في 144 صفحة.

يتمحور الكتاب حول الحكم العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية، بحيث يستعيد بداياته وظروف نشأته، ويرصد تسويغاته القانونية، ومرجعياته السياسية وأهدافه، وما واكبه من تبدلات حافظت جمعها على جوهر المشروع الاحتلالي القائم على سلب الأرض وعرقلة السيادة والتحكم بحياة المجتمع الفلسطيني، وحصره في كانتونات.

ويتابع الكتاب على إعادة نظم النفوذ العسكري وما يسمى "الإدارة المدنية"، خصوصا بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد، وبما يستجيب للتغيرات الاستراتيجية العميقة في السياسة الإسرائيلية، متمثلة بصعود اليمين المتواصل.

ويركز الكتاب على ما تشهده السنوات الاخيرة من تزايد لتدخل الاذرع الإسرائيلية المنضوية تحت مظلة " المنسق" في الشؤون المدنية والحياتية للفلسطينيين، مثل توجه الجهات الإسرائيلية مباشرة لرجال اعمال فلسطينيين من اجل استصدار تصاريح لهم للسفر دون العودة الى الجهات الفلسطينية، بعد سلسلة من الخطوات التي تظهر إعادة ضخ الحياة الى مؤسسات الحكم العسكري ومهامها وعملها كحكومة موازية للحكومة الفلسطينية، وكذلك اطلاق موقع صفحة "المنسّق" باللغة العربية من أجل التواصل المباشر ما بين سلطات الاحتلال وما بين الفلسطينيين.

ويشار إلى أن هذا البحث أُنجز بالتعاون مع دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.

المصطلحات المستخدمة:

الإدارة المدنية

الكتب

أحدث الإصدارات