أجهزة الأمن في اسرائيل

تتكون أجهزة الأمن في اسرائيل من سبعة هيئات أساسية، وهي:

1.الجيش الاسرائيلي، ويضم في صفوفه سلاح البر والجو والبحر وفروع أخرى.

2. وزارة الدفاع: وهي عبارة عن مكتب حكومي يشرف على الجيش الاسرائيلي، ويهتم بعقد صفقات بيع وشراء أسلحة وتطوير قدرات الجيش، واتخاذ القرارات اللازمة المتعلقة بالأمن في اسرائيل وخارجها أيضا، بالاشتراك مع بقية الوزارات المعنية بالأمر.

3. الموساد(جهاز المخابرات والمهام الخاصة): جهاز المخابرات المركزي في اسرائيل. يشرف على تجميع معلومات عسكرية وسياسية سرية خارج اسرائيل، ويقوم بتنفيذ عمليات تصفية لشخصيات سياسية وعسكرية فلسطينية وعربية وفقا لقرارات الحكومة الاسرائيلية.

4. الشاباك(خدمة الأمن العام): جهاز يشرف على تجميع معلومات حول أشخاص وحركات ومؤسسات يشتبه بها في اسرائيل، بحيث أنها (وفق نظر القائمين على هذا الجهاز) يُشكلون خطرا على الأمن العام داخل اسرائيل.

5. شرطة اسرائيل: جهاز يهتم بالأمن الداخلي والحفاظ على لنظام العام في اسرائيل كمنع الجرائم والتحقيق في ما حصل منها، وتنظيم حركة المرور والسير وإلقاء القبض على جناة وغيرها.

6. حرس الحدود: وحدة قتالية تابعة مباشرة لشرطة اسرائيل. تعمل من أجل حماية حدود اسرائيل وتمنع التسلل إليها دون تأشيرات(كما جاء في وثيقة وصف مهام هذا الجهاز). ويتدخل حرس الحدود وقت الحاجة ووفقا لتوجيهات وزير الشرطة ومفتش عام الشرطة بصد مظاهرات أو قمع مسيرات وإعتصامات.

7. وزارة الأمن الداخلي: وهي الطرف الرسمي المكلف بالإشراف على عمل شرطة اسرائيل.

Saturday, May 25, 2019

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

NEWSLETTER