أبو حصيرة، يسرائيل (بابا سالي)

هو حاخام من مواليد العام 1890 في المغرب. هاجر إلى إسرائيل في العام 1963. اكتسب شهرة واسعة النطاق في الأوساط الدينية اليهودية واشتهر بكونه "صِدّيقاً" (ولياً، صاحب كرامات) وصانع معجزات.

وقد ترك أثراً ملحوظاً على الدوائر والأنشطة السياسية والحزبية في اسرائيل، وبالأخص عشية الانتخابات العامة للكنيست.

وتجدر الاشارة إلى أنه اصبح حاخاماً في المغرب وكذلك قاضياً حاخاميّاً في المحكمة الدينية اليهودية في المغرب أيضاً. أما شهرته كصدّيق فتعود إلى المعتقدات الشعبية بأن قوته الخارقة قادرة على تمكين المرأة العاقر، أو التي يتعسر حملها، من الحمل، وكذلك قدرته على إشفاء المرضى من علاّتهم الصعبة، وانه ينقذ الغارقين في المصاعب اليومية. وقد شاعت ظاهرة "وضع بركته" على زجاجات المياه التي كان يوزعها على المرضى الذين كانوا يستخدمونها للاستشفاء من أمراض مختلفة. وتحول مسكنه في بلدة نتيفوت في النقب إلى محج للمتدينين وللسياسيين الذين أرادوا كسب وده والتبرّك منه، لما له من تأثير شعبي واسع على الاوساط الشرقية وبعض الاوساط الاشكنازية.

يذكر أن فرقاً رياضية إسرائيلية كانت تأتي إليه للفوز ببركته قبل مشاركتها في الالعاب والمباريات الرياضية. وخلفت هذه الزيارات نوعاً من الهوس العام، الاجتماعي والسياسي، في داخل اسرائيل، حتى قيل أن "بابا سالي" يمكنه إسقاط حكومة وتركيب أخرى مكانها. وتحول قبره بعد وفاته في العام 1984 إلى مزار للتبرك والاستشفاء لآلاف الزوار من اليهود، وُيقام موسم ديني في ذكرى وفاته يتحول إلى ساحة سياسية يستغلها رجال السياسة لجني المكاسب استعداداً للانتخابات. وقد ورثه، في مرتبته الدينية والشعبية، نجله باروخ.

Tuesday, September 21, 2021

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER