اريئيل

مستوطنة أُنشئت بمبادرة من الحكومة الإسرائيلية في العام 1978، وتبعد عن مدينة نابلس في الضفة الغربية نحو 15 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي.

بلغ عدد سكان هذه المستوطنة في العام 1998، عندما أُعلنت مدينة، نحو 17 ألف نسمة. حوالي 40% من المستوطنين فيها هم من المهاجرين الجدد. ويعمل المستوطنون داخل المستوطنة في المنطقة الصناعية المجاورة، بينما يعمل قسم منهم في مدن داخل إسرائيل.

وقد دار نقاش سياسي وإداري داخل الحكومة، خاصة من قبل بعض الأحزاب المكونة للائتلاف الحكومي وبين أوساط أُخرى خارجها مثل الحكم المحلي في اسرائيل، عندما أُعلنت الحكومة هذه المستوطنة مدينة بينما كان عدد سكانها أقل من العدد الذي يقتضيه القانون لذلك. وكان هدف الحكومة من وراء ذلك سياسياً محضاً يتمثل في فرض أمر واقع اثناء التفاوض مع الفلسطينيين، وأن تكون هذه المستوطنة حجر عثرة أمام التوصل الى حلول بخصوص الاستيطان، وأن تشكل في هذه الحالة ورقة مساومة بين الحكومة الإسرائيلية والفلسطينيين بخصوص تنازلات اقليمية.

Saturday, October 23, 2021

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER