هو التنظيم الاعلى لمؤسسات وهيئات حركة (شاس). ويشمل هذا التنظيم مؤسسات لتعليم التلمود والتوراة، وحضانات وروضات أطفال، ومراكز جماهيرية ونوادي للمسنين. وتنتشر هذه المؤسسات في مختلف أنحاء اسرائيل، وخاصة المناطق المأهولة باليهود الشرقيين (السفاراديم)،

والمناطق الفقيرة وبلدات التطوير على وجه الخصوص. وتهتم هذه المؤسسات في جذب شرائح يهودية سفارادية واسعة للانضمام إلى حركة (شاس) رسمياً، أو تقديم الدعم والتأييد لها، خاصة في الفترة التي تسبق الانتخابات للكنيست، وبالتالي اصبح هذا التنظيم قوة ضاغطة في المجالين الاداري والسياسي على الوزارات والمكاتب الحكومية المختلفة، خصوصاً الضغط على وزارتي المالية والتربية لنيل مخصصات مالية كبيرة لدعم المؤسسات المذكورة. واستغلت حركة (شاس) بنجاح كبير هذا التنظيم لابتزاز الاموال من الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة كشرط أساسي لدخولها في الائتلاف الحكومي، اضافة إلى جعل هذا التنظيم قوة جذب لعشرات آلاف اليهود الشرقيين لنيل خدمات المؤسسات التابعة لحركة (شاس). وهكذا وفرت حركة (شاس) رصيداً كبيراً من المصوتين لها في كل معركة انتخابية سواء للكنيست أو للسلطات المحلية، وعلى وجه الخصوص للكنيست.

Thursday, May 26, 2022

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER