اختصار بالعبرية للاسم الكامل لحزب عمال ارض اسرائيل. حزب سياسي تأسس العام 1930 نتيجة امتزاج حزبي

(احدوت هعفودا) و(هبوعيل هتسعير) ثم الامتزاج في حزب العمل العام 1968، اما المبادىء التي نادى بها هذا الحزب عند تأسيسه فكانت: تحقيق الصهيونية الاشتراكية في ارض اسرائيل مع التشديد على الاستيطان الاشتراكي. والسعي من اجل تشجيع الهجرة الشابة، والدفاع عن حقوق العمال ضمن اطار نقابة العمال العبريين العام - الهستدروت.

لقد استعد هذا الحزب منذ تأسيسه الى يوم اعلان اقامة اسرائيل على توسيع نفوذه في المستوطنات اليهودية التي اقيمت في طول فلسطين وعرضها، وكذلك تقوية نفوذه في مؤسسات الهستدروت العامة، وفي الوكالة اليهودية ومؤسساتها، حتى بلغ الامر الى انتخاب زعيم (مباي) ديفيد بن غوريون رئيسا عاما للادارة الصهيونية وبقي في منصبه هذا حتى العام 1948 ما اكسبه قوة ونفوذا واسعين. واستمرت (مباي) في ادارة الهستدروت و(الفاعاد لئومي) حتى بعد ان ترك رئاستها بن غوريون.

اصبح حزب (مباي) الحزب الحاكم في اسرائيل بعد قيامها العام 1948. وتولى زعماء (مباي) رئاسة الحكومات لفترة طويلة ابتداء من بن غوريون مرورا بموشي شاريت وحتى ليفي اشكول، وكذلك تقلدوا الوزارات المهمة مثل وزارتي الدفاع والخارجية. وتمكن الحزب من السيطرة على عدد كبير من البلديات والسلطات المحلية.

وتعرض هذا الحزب الى عدة ازمات داخلية ادت الى انسحاب اعضاء منه والى انشقاق مجموعة عنه واقامة حركات سياسية وقوائم مستقلة وهذا ما فعله بن غوريون بنفسه عندما انشق واقام كتلة جديدة اطلق عليها اسم (قائمة عمال اسرائيل) (رافي- اختصار بالعبرية لاسم القائمة).

وحصل تقارب بين الاحزاب العمالية بعد حرب 1967 فتم الاتحاد بينها ضمن كتلة التجمع العمالي (المعراخ).

لقد حصل الحزب في انتخابات الكنيست الاولى العام 1949 على 46 مقعدا في الكنيست بنسبة

36% من المصوتين، وحصل في انتخابات الكنيست الرابعة العام 1959 على 47 مقعدا بنسبة 38% من المصوتين، وفي انتخابات الكنيست السادسة العام 1965 حصل الحزب على 36 مقعدا ضمن تحالفه مع تجمع اتحاد عمال ارض اسرائيل وذلك من مجموع 45 حصل عليه هذا التحالف.

وبعد الامتزاج مع الاحزاب العمالية الاخرى العام 1968 اخذت هوية (مباي) بالذوبان شيئا فشيئا.

ومن بين قياديي هذا الحزب اضافة الى بن غوريون كل من يوسف شبرينتساك، وغولدا مئير وليفي اشكول.

Thursday, May 26, 2022

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER