إسرائيل واحدة (يسرائيل أحات)

أ.) اسم القائمة التي تزعمها عضو الكنيست يتسحاق يتسحاقي في الكنيست التاسعة، وكان ذلك العام 1980 عندما انشق عن قائمة الليكود. قائمته مكونة منه وحده، ولم تجتز القائمة نسبة الحسم في انتخابات الكنيست العاشرة.

ب.) إسرائيل واحدة (يسرائيل أحات): اسم لقائمة مشتركة من الاحزاب التالية: العمل و(غيشر) و(ميماد). وأُعلن عن هذه القائمة بمبادرة ايهود باراك زعيم حزب العمل ومرشحه لرئاسة الحكومة، وكان ذلك في آذار 1999.

وجاء الإعلان عن هذه القائمة المشتركة لمواجهة الليكود، وللدخول إلى الكنيست الخامسة عشرة بقوة أكبر لعلم حزب العمل أنه قد فقد قوته ونفوذه في الاوساط العامة التي كان محسوباً عليها. وفازت هذه القائمة المشتركة بستة وعشرين مقعداً من مجموع مقاعد الكنيست الإسرائيلي، بحيث كانت حصة حزب العمل ثلاثة وعشرين مقعداً وحركة (غيشر) مقعدين وحركة ميماد مقعداً واحداً. وعندما شكل ايهود باراك حكومته تمثلت فيها قائمة إسرائيل واحدة بإثني عشر وزيراً. في انتخابات الكنيست السادسة عشرة العام 3002، حلت القائمة بحيث خاض حزب العمل مع قائمة (ميماد) الانتخابات وحدهما، بينما انضمت قائمة (غيشر) لحزب الليكود.

Friday, October 22, 2021

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER