إدارة الوكالة اليهودية

الهيئة التنفيذية العليا للوكالة اليهودية. وعند الإعلان عن قيام الوكالة العام 1929 وضع الأساس للتعاون بين المنظمة الصهيونية

العالمية وبين الهيئات اليهودية غير الصهيونية، وجرت الإشارة إلى ان تركيبة الإدارة تكون على قاعدة التساوي بين الطرفين. ونتيجة لقلة نشاط غير الصهيونيين فإن الصهيونيين انفردوا في كل الفعاليات والنشاطات المختلفة. وتداخلت اعمال ونشاطات الوكالة اليهودية مع الادارة الصهيونية. وبقي الوضع على ما هو عليه من سيطرة بن غوريون على الجسمين لفترة طويلة. ولكن في العام 1971 أُعلن عن إقامة الوكالة اليهودية من جديد، وتم فصل الوظائف بينها وبين المنظمة الصهيونية. ويتم انتخاب إدارة الوكالة على يد أعضاء من الوكالة بحيث أن نصفهم يمثلون المنظمة الصهيونية العالمية. رئيس الوكالة وأمين صندوقها وشؤونها المالية يشغلان منصبيهما هذين أيضاً في ادارة الوكالة. وجرى إصلاح العام 1997 بحيث تتكون أربع دوائر : الدائرة الإسرائيلية، دائرة التعليم اليهودي- الصهيوني، دائرة دول الاتحاد السوفييتي السابق، ودائرة الهجرة والقدوم، ولكل دائرة لجنة معينة من قبل هيئة الوكالة، ولها رئيسان واحد من إسرائيل والآخر من الجاليات اليهودية في العالم.

Friday, October 22, 2021

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER