آدام، أودي (أوهيد)

ولد في العام 1958 في تل ابيب. هو أحد جنرالات الجيش الاسرائيلي. تولى قيادة اللواء الشمالي في هذا الجيش في العام 2005.

والده يكوتيئيل آدام من كبار الجنرالات أيضا، وقد قتل في الحرب الاسرائيلية على لبنان في العام 1982.

أنهى الجنرال أودي آدام دراسته للقب الأوّل (ب.أ) في جامعة بار ايلان في موضوعي علم النفس والعلوم الاجتماعية. ثم تابع دراسته للقب الثاني في الكلية العسكرية الفرنسية في باريس في موضوع الدراسات الإستراتيجية.

وخلال خدمته العسكرية المتواصلة أُسندت إليه عدّة مهام في قيادة الجيش، منها رئيس وحدة القوى البشرية في القيادة البرية العامة. ثم رئيسا لدائرة التكنولوجية واللوجستيكا.

قدّم الجنرال آدام استقالته من الجيش ومن قيادة اللواء الشمالي في 13 أيلول 2006 في أعقاب فشل الجيش الاسرائيلي في حسم الحرب مع حزب الله في لبنان أثناء الحرب الاسرائيلية على لبنان.

وجاءت استقالته أيضا في أعقاب الحملة الشعبية والإعلامية الواسعة الضاغطة على شخصيات سياسية وعسكرية للتنحي عن مناصبها أو تقديم استقالتها كجزء من عملية تحملها مسئولية الفشل والخسارة في الحرب على لبنان(2006).

Tuesday, September 21, 2021

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER