موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

حزب سياسي من المتدينين الذين يُعرّفون انفسهم بأنهم من الوطنيين. ولقد تأسس هذا الحزب العام 1956 نتيجة

اتحاد بين حزبي (همزراحي) و(هبوعيل همزراحي). ومن المبادىء التي ينادي بها هذا الحزب كما هو ظاهر في بيانه السياسي(برنامجه): بناء دولة اسرائيل وتقويه وجودها من النواحي الدينية والامنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وتنمية حب الوطن بين افراده، وتعميق الاخلاص والانتماء لاسرائيل وكل هذا من منطلق الالتصاق بأُسس الشريعة اليهودية، والتي يجب ان تؤثر على عملية استصدار القوانين، اي ان تكون قوانين اسرائيل مبنية على الشريعة.

ولقد تحالف هذا الحزب منذ تأسيسه مع حزب (مباي) في تشكيل الائتلاف الحكومي وبقي الائتلاف متوارثا الى حزب العمل بعد الغاء (مباي) حتى العام 1977 عندما اخذت تظهر في اوساط (المفدال) توجهات نحو اليمين وخاصة التقارب مع الليكود، وبالفعل كان حزب (المفدال) مساهما في اسقاط حكومة رابين العام 1977 اثناء الانتخابات للكنيست في اعقاب قيام رابين بإستقبال طائرات عسكرية اميركية تم شراؤها للطيران الاسرائيلي، فقدم (المفدال) اقتراحا بحجب الثقة عن حكومته فسقطت وجرت الانتخابات ففاز الليكود فانضم (المفدال) الى الائتلاف الحكومي الذي كونه بيغين زعيم الليكود.

ووقعت عدة انقسامات داخل (المفدال) نتيجة وجود تيارات فيه متضاربة في بعض المسائل والقضايا.

وتولى زعامة الحزب منذ تأسيسه حتى 1970حاييم موشي شابيرا ثم يوسف بورغ حتى العام 1988 فجاء من بعده زفولون هامر حتى العام 1998 ثم اسحق ليفي.

اما الوزارات التي تولاها وزراء (المفدال) في مختلف الحكومات التي شاركوا فيها فكانت: الداخلية والتربية والتعليم والرفاه الاجتماعي.

اما على صعيد القوة الانتخابية لهذا الحزب فكانت كبيرة في الستينيات والسبعينيات، الا ان ضعفا وقع في الثمانينيات جراء انفصال بعض التيارات ووصول حركة (شاس) الى الكنيست على حساب المصوتين لـ (المفدال). وتشير نتائج انتخابات الكنيست الرابعة الى ان (المفدال) قد حصل على 12 مقعداً وكانت نسبته العامة حوالي 10% من مجموع اصوات المقترعين. وحصل الحزب في انتخابات الكنيست العاشرة العام 1981 على ستة مقاعد في الكنيست وكانت نسبته العامة حوالي 5 % من مجموع اصوات المقترعين. وحصل في انتخابات الكنيست الخامسة عشرة على خمسة مقاعد في الكنيست وكانت نسبته حوالي 4% من مجموع المقترعين. وحصل على 6 مقاعد في انتخابات العام 2003.

لحزب (المفدال) جريدة يومية (هتسوفيه)، وحركتان الاولى(امونا) والثانية (ابناء عكيفا). وكذلك حركتان استيطانيتان هما: (الكيبوتس الديني) و(اتحاد المستوطنات التابعة لهبوعيل همزراحي).