المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

اسم الكتاب: "أزيلت من الحيّز وغُيّبت عن الوعي: إسرائيل والقرى الفلسطينية المهجرة سنة 1948"
تأليف: نوغا كدمـان
إصدار: دار النشر التابعة لجامعة إنديانا في الولايات المتحدة، بالتعاون مع جمعية "زوخروت" (ذاكرات)، 2015

في العام 2008 أصدرت الباحثة الإسرائيلية نوغا كدمان "على حاشية الطريق وهامش الوعي: إسرائيل والقرى الفلسطينية المهجًرة سنة 1948" باللغة العبرية، وهو يصدر الآن باللغة الانكليزية بعنوان "أزيلت من الحيّز وغُيّبت عن الوعي: إسرائيل والقرى الفلسطينية المهجًرة سنة 1948" عن دار النشر التابعة لجامعة إنديانا في الولايات المتحدة.

يتناول الكتاب عملية تهميش ومحو البلدات الفلسطينية المهجرة من الوعي والخطاب الاسرائيلي. وتبيّن كدمان بالتفصيل "اختراع" تسميات عبرية لمواقع البلدات المهجرة، وكيفية محاولة طمس وإزالة هوية هذه البلدات عن الخارطة، بالإضافة الى تجاهل أسباب وظروف تهجير هذه البلدات في المواقع السياحية وعلى اللافتات المنصوبة في هذه المواقع.

تقول كدمان إن بعض الأسماء توراتي وبعضها الآخر عبارة عن تحوير للاسم العربي فقط، وتصف هذه السياسة بأنها محاولة ماكرة لاحتلال وعي الأجيال لدى اليهود والعرب ولطمس الحقيقة التاريخية.

وكانت جمعية "زوخروت" (ذاكرات) قد أصدرت في المحور نفسه سنة 2012 كتابا آخر باللغة العبرية بعنوان "حكاية بلد- دليل مسارات"، من تأليف تومر جاردي وعمر الغباري ونوغا كدمان وأفيف جروس.

وجاء في تقديمه: "ما الذي يستتر وراء الحائط الحجري الواقع في تقاطع شارع أرلوزوروف وشارع ابن جبيرول في تل أبيب؟ ما هي تلك الحجارة الرابضة قرب شارع رقم 1 عند منعطف موتسا؟ ولماذا تتعالى مئذنة مسجد في وسط الشارع الرئيس في مدينة يهود؟

إن دليل المسارات الذي بين يديك، يعرض 18 مساراً لجولات في أحياء مدنية وقرى فلسطينية هجرت خلال النكبة وتم هدم أغلبها بيد إسرائيل. جولات إلى أماكن كانت قائمة هنا، وطالما نرى أطلالها ولكننا لا نعرف دائماً مصدرها. من شاطئ الزيب شمالاً وحتى بئر السبع في الجنوب، تكشف هذه الجولات أمام المتنزّهين/ات والقراء تلك الطبقة المغفلة من المشهد، وتمنح تلك الخرب والبيوت المهجورة والمباني القليلة الباقية حياة ومعنى مختلفين عمّا نعرف عادة".

المصطلحات المستخدمة:

موتسا

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات