المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

قال آفي بنياهو إن احتمالات نشوب جولة مواجهة جديدة بين إسرائيل وحزب الله تتقدّم في الوقت الحالي على احتمالات مواجهة مع إيران، لكنه في الوقت نفسه أكد أن حزب الله لا يرغب بحرب مع إسرائيل.

وكتب بنياهو الذي شغل في السابق منصب الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي في مقال نشره في صحيفة "معاريف" قبل عدة أيام:

الجدل الذي دار الأسبوع الماضي بين وزير الدفاع موشيه يعلون ورئيس الأركان غادي أيزنكوت حتى في التفاصيل الدقيقة، بشأن من هو العدو الأساس الذي يجب الاستعداد له، لم يُحسم بعد، وثمة شك في أنه سيُحسم. فبنيامين نتنياهو وموشيه يعلون يعتبران إيران العدو الرئيس، لكن رئيس أركان ذكياً مثل أيزنكوت يدرك أن التحدي الذي يواجهه خلال ولايته هو نشوب حرب مع حزب الله وليس مع إيران. وهذا أيضاً رأي الاستخبارات العسكرية وفقاً لما جاء في تقديرها السنوي، حيث تتقدم احتمالات نشوب جولة عنف مع حزب الله على احتمالات مواجهة مع إيران في أعقاب هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية. زد على ذلك أنه بعد عام سيأتي رئيس جديد إلى البيت الأبيض، وثمة شك في أن تتحداه إسرائيل في بداية عهده بخطوة غير منسقة.

ومضى قائلاً: حزب الله موجود هنا وراء السياج، حي يتنفس ويتحرك ويتسلح ويستعد، لكن في المقابل يغرق عميقاً في المستنقع السوري حيث تنزف دماؤه، ويحاول في الوقت ذاته المحافظة على موقعه ونفوذه داخل لبنان المرهق واليائس. والجيش الإسرائيلي وقيادة الشمال هما الآن في مواجهة جبهة واحدة واسعة تشمل الحدود مع سورية ولبنان. في الماضي كان جوهر النظرية جبهة واحدة مع ساحتين، ولكن الكل مرتبط حالياً ببعضه بعضاً.

وأشار إلى أن سياسة الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية في المرحلة المقبلة حددها رئيس الأركان بناء على وثيقة تقدير الاستخبارات وعلى صورة الوضع على الأرض، وأسسها هي التالية:

- محاولة المحافظة على حدود هادئة في هضبة الجولان- وهذه مهمة صعبة لأنه في الجانب الثاني من الحدود تدور حرب أهلية دموية، يتدخل فيها حزب الله وإيران و"داعش" وغيرهم. وتُنسب إلى إسرائيل سياسة ترمي إلى إنشاء نوع من "منطقة أمنية" جديدة في الجانب الثاني من الحدود، تشمل قرى سورية لها مصلحة في النجاة من الجحيم المشتعل. وتساعد إسرائيل والجيش هذه القرى على الصعيد الإنساني: من خلال تأمين العلاج، والنفط والغاز للتدفئة في الشتاء، والسهر على الأمن والشعور بالأمان. وحتى الآن عولج في مستشفيات إسرائيل أكثر من 2000 جريح سوري. ويرد السوريون الجميل ويساعدون في المحافظة على حدود هادئة قدر الممكن. وبينما تحول نصف سكان سورية إلى لاجئين، فإن الوضع على الحدود مع إسرائيل أفضل بكثير.

- منع انتقال سلاح نوعي من سورية إلى حزب الله: لقد وقف حسن نصر الله إلى جانب الأسد في مواجهة المتمردين، والتخوف في إسرائيل هو من المكافأة السورية لهذا التنظيم الشيعي. إن الطريقة الوحيدة التي يستطيع بواسطتها الأسد أن يدفع لنصر الله هي من خلال وسائل قتالية متطورة تنقل إلى لبنان. ولا يوفر الجيش الإسرائيلي وأجهزة الاستخبارات جهداً في هذا الشأن انطلاقاً من مبدأ يقول إنه بمقدار ما نستثمر اليوم سيكون الغد أسهل علينا. إن مهمة إغلاق الحدود بين سورية ولبنان أمام عبور السلاح هي مهمة أساسية، ويمكن أن تشكل سبباً لأن ينسق الجيش الإسرائيلي طلعاته الجوية فوق سورية مع سلاح الجو الروسي. والإنجازات في هذا الشأن لا بأس بها، لكن كما هو معروف فلا مجال لإغلاق محكم للحدود.

- الحؤول دون هيمنة إيرانية على الحدود الشمالية: وهذا ليس مرتبطاً بإسرائيل فقط، ويوجد لها شركاء عديدون في المنطقة، لكن الحدود هي حدودها. على سبيل المثال، في الماضي كان لدى الأميركيين أمل، وكذلك لدى إسرائيل، بأن يشكل الجيش في لبنان حاجزاً في وجه حزب الله، وأن يقاتله إذا لزم الأمر، بل إن الأميركيين سلحوا الجيش اللبناني بأسلحة متطورة (يمكن افتراض أنها انتقلت كلها إلى حزب الله). لكن في الحرب المقبلة سيقاتل الجيش اللبناني وحزب الله جنباً إلى جنب في مواجهة إسرائيل.

وختم هذا المسؤول العسكري السابق: هنا يجب القول إن حزب الله على الرغم من القوة التي راكمها وتنامي قوته وتسلحه، لا يرغب بحرب مع إسرائيل. فالحزب كما أسلفنا غارق في المستنقع السوري، والردع الناتج عن حرب لبنان الثانية ما يزال فاعلاً. لكن إلى متى سيبقى صامداً؟ ومن سيرمي عود الثقاب هنا؟ لا أحد يعرف.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات