قضايا إسرائيلية العدد 1

إسرائيل والإنتفاضة

  • المؤلف: أسعد غانم، أمنون كابليوك، أنطوان شلحت، محمد بركة، إيلي ريخس، هشام نفاع، مرزوق حلبي، سلمان ناطور، ماجد الحاج، سلمان ناطور
  • تحرير: سلمان ناطور
  • عدد الصفحات: 128
  • تاريخ التحديث: الإثنين, 01 يناير 2001
  • السعر: $0.00

يمثل هذا العدد من فصلية "قضايا إسرائيلية، باكورة نشاطات المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" الذي بدأ ممارسة نشاطه في رام الله في الأول من كانون الأول 2000.

وتمثل هذه الفصلية نموذجاً لفلسفة وأهداف عمل المركز الذي قام بتأسيسه ويشارك في عضويته مجلس أمنائه عدد من المثقفين والأكاديميين والشخصيات العامة الفلسطينية، والتي تتمثل في توفير الفرصة للقارئ الفلسطيني والعربي في الإطلالة على تفاصيل المشهد الإسرائيلي بمختلف جوانبه.

وفي ظل الافتقار على مستوى فلسطين والعالم العربي لمراكز متخصصة وبشكل كامل بالقضايا الإسرائيلية، فإن "مدار" يطمح لأن يسهم بشكل ريادي في هذه المهمة عبر تخصصه في متابعة الشأن الإسرائيلي بمختلف جوانبه. ويسعى "مدار" لتحقيق طموحاته عبر خطة تشمل القيام بسلسلة من الأبحاث والدراسات في مختلف المجالات السياسية والإجتماعية والإقتصادية الإسرائيلية عبر تكليف باحثين متخصصين، كما أنه بدأ بإنشاء بنك معلومات ومكتبة متخصصة بالقضايا الإسرائيلية.

كما أن "مدار" سيحاول الوصول إلى أوسع مساحة ممكنة من المهتمين بمتابعة المشهد الإسرائيلي عبر إصدار تقارير وكراسات تعالج قضايا محددة وبنشر سلسلة من الترجمات لكتب من اللغة العبرية تعالج مواضيع مختلفة. وستسعى فصلية "قضايا إسرائيلية" عبر استكتاب كتّاب وباحثين لمعالجة مواضيع متعددة لأن تقدم لقرائها فرصة لمتابعة المشهد الإسرائيلي عن قرب.

وكان من الطبيعي أن يكون محور العدد الأول هو "الانتفاضة الفلسطينية وإسرائيل" فهذه الانتفاضة كفعل تاريخي نوعي ما زالت تداعياتها تتفاعل داخل إسرائيل وتترك بصماتها العميقة على مجمل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

Title تحميل
أ.ب. يهوشواع- عن الانتفاضة .. والصراع.. والوطن ... والبيت - حوار هشام نفاع تحميل معاينة
اسرائيل وانتفاضة الأقصى - د. أمنون كابليوك تحميل معاينة
الاسرائيلي الخائف، كما عرفته - تجربة حوار طويل - وقدة نصف قرن ونيف - مرزوق حلبي تحميل معاينة
اصوات إسرائيلية... عن الانتفاضة تحميل معاينة
الاعلام الإسرائيلي والانتفاضة -استنفار لصالح المؤسسة - سلمان ناطور تحميل معاينة
العرب في إسرائيل وانتفاضة الأقصى - ايلي ريخس تحميل معاينة
الماضي ليس هنا - انطوان شلحت تحميل معاينة
تداعيات الانتفاضة إسرائيليا - د. أسعد غانم تحميل معاينة
النكبة في المحكمة الإسرائيلية- الطنطورة كنموذج - سلمان ناطور تحميل معاينة
عشرة أعوام بعد هجرتهم إلى إسرائيل اليهود السوفيت- بين الانصهار والتميز الإثني والثقافي - البروفسور ماجد الحاج والبروفسور العزار لشم تحميل معاينة
من أجل البقاء..... في سياق الوطن وقضيته - محمد بركة تحميل معاينة
فصل طاقم باحثين اسرائيليين - ما بعد الشرخ تحميل معاينة
المكتبة تحميل معاينة

السبت, يناير 23, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل