رام الله: صدر حديثاً عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" العدد 79 من فصلية "قضايا إسرائيلية"، ويتضمن محوراً تحت عنوان "المجتمع الحريدي والدولة في إسرائيل"، يرصد العلاقة بين الحريديم والحركة الصهيونية من البدايات، وما شاب العلاقة بينهما من توتر وما شهدته من تسويات، وصولاً إلى الإضاءة على تغيرات عميقة طرأت على المجتمع الحريدي بعد انفتاحه على العلاقات مع المجتمع العلماني، وانخراطه في اللعبة السياسية، وتلامسه مع مؤسسات الدولة ذات الصبغة العلمانية، وتوسع تواجده في الجيش، وتوظيف أزمته الإسكانية لدمجه في مشروع الاستيطان.

رام الله: صدرت حديثاً عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" الترجمة العربية لكتاب "إمّا نحن وإمّا هم" - "معركة القسطل: الساعات الأربع والعشرون الحاسمة" للكاتب والصحافي الإسرائيلي المتخصّص في الشؤون الفلسطينية داني روبنشتاين، ترجمه عن العبرية سليم سلامة.

ويسرد الكاتب على امتداد 400 صفحة رؤيته للحرب على مصير فلسطين في نهايات الانتداب عبر استعادة سيرة القائد عبد القادر الحسيني، والإضاءة على محطات مفصلية في حياته، وتفاصيل حراكاته الداخلية والعربية المكثفة في نيسان العام 1948، مركزاً على معركة القسطل كمحطة حاسمة في مسار الحرب.

الخميس, نوفمبر 26, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية