رام الله: صدر، حديثاً، عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، العدد 80 من فصلية "قضايا إسرائيلية"، ويتضمن ملفاً خاصاً تحت عنوان "إسرائيل في إفريقيا: سيرورة تطور العلاقات"، يعالج تغيّرات العلاقات الإسرائيلية – الإفريقية.

ويتتبع العدد ظروف نشأة العلاقات، مروراً بتراجعها في طور سيادة النفوذ المصري، وصولاً إلى توسّع نفوذ إسرائيل، التي طورت أدوات عديدة لملأ الفراغ العربي في القارة السمراء، مستثمرةً الدعم الأميركي لتعميق التأثير على السياسات الإفريقية، والتأثير على نمط تصويتها المنحاز تقليدياً للقضية الفلسطينية في المنظمات الدولية.

رام الله: صدرت، حديثاً، عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" الترجمة العربية لكتاب "الأراضي المفرغة- جغرافيا قانونية لحقوق البدو في النقب"، من تأليف أحمد أمارة، ألكساندر كيدار، وأورن يفتحئيل، يتضمن مرافعة سياسية وقانونية للعقيدة الإسرائيلية المرافقة لتهويد النقب، وإنكار العلاقة التاريخية لأصحابه الأصليين معه ولحقّهم فيه، ومواصلة مسلسل اقتلاع الفلسطينيين البدو، وحرمانهم من فضاء تطورهم الطبيعي.

حكومة نتنياهو غانتس: ترحيل الأزمة.

تفجرت قبيل فجر اليوم الثلاثاء، 22 كانون الأول الجاري، المحاولة الأخيرة لمنع انتخابات إسرائيلية مبكرة، أو تأجيلها لعدة أشهر، إذ أسقط الكنيست اقتراح الائتلاف الحاكم، تعديل القانون المؤقت الذي يسمح بتأجيل الموعد الأخيرة لإقرار الموازنة العامة بأسبوعين.

وجاء السقوط نتيجة حالة تمرد في كتلة أزرق أبيض، ما دفع الكتلة لعدم المشاركة في التصويت، كما أن حالة الشرخ المحدودة توسعت في الليكود أيضا، ولكن المشهد الأخير في الهيئة العامة يؤكد أن الانتخابات التي ستجري في آذار المقبل، ستنتج برلمانا مشرذما ومعقدا، لربما أكثر من وضعيته الحالية.

رام الله:نظم المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية “مدار”، الثلاثاء، ندوة  عبر تطبيق زووم حول الترجمة العربية لكتاب "إما نحن وإما هم- معركة القسطل: الساعات الأربع والعشرون الحاسمة"، لداني روبنشتاين، شارك فيها المؤرخ  عصام نصار، والمؤرخ  الباحث بلال شلش، وعبد القادر فيصل الحسيني، وأدارتها المديرة العامة لـ "مدار" هنيدة غانم.

وقالت غانم إن ترجمة الكتاب التي أنجزها  سليم سلامة وقدم لها انطوان شلحت نبعت من كونه كتابا مهما يتناول السيرة الذاتية لقائد فلسطيني مميز، بما يغطي نقصا في هذا المجال، ثم التعرف إلى الكيفية التي يستنطق بها باحث إسرائيلي  هذه السيرة ويربطها بأحداث حاسمة في التاريخ الفلسطيني، إذ يستعيد الكتاب سيرة القائد  الحسيني، ويضيء على محطات مفصلية في حياته، وتفاصيل حراكاته الداخلية والعربية المكثفة في نيسان العام 1948، وصولا إلى لحظة استشهاده في 8 نيسان 1948.

رام الله: خلص مشاركون في ندوة نظمها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، أول من أمس، حول إسقاطات تجميد قانون كامينيتس، إلى أن تجميد هذا القانون التعسفي المتعلق بما يسمى البناء غير المرخص داخل الخط الأخضر، خطوة إلى الأمام، يوقف إجراءات مؤلمة لكنه لا ينهي التمييز البنيوي، وينبغي توظيفه في تعزيز عملية التخطيط، إلى جانب مواصلة العمل على إلغائه بالكامل، مؤكدين أن تحقيق هذه الخطوة لم يكن ليحدث لولا تضافر الجهد البرلماني مع العمل الشعبي الميداني، إلى جانب الرديف المهني القانوني.

رام الله: صدر حديثاً عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" العدد 79 من فصلية "قضايا إسرائيلية"، ويتضمن محوراً تحت عنوان "المجتمع الحريدي والدولة في إسرائيل"، يرصد العلاقة بين الحريديم والحركة الصهيونية من البدايات، وما شاب العلاقة بينهما من توتر وما شهدته من تسويات، وصولاً إلى الإضاءة على تغيرات عميقة طرأت على المجتمع الحريدي بعد انفتاحه على العلاقات مع المجتمع العلماني، وانخراطه في اللعبة السياسية، وتلامسه مع مؤسسات الدولة ذات الصبغة العلمانية، وتوسع تواجده في الجيش، وتوظيف أزمته الإسكانية لدمجه في مشروع الاستيطان.

السبت, فبراير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل