• الفعالية: ندوات

رام الله – حذر المشاركون في ندوة بعنوان "قانون أساس القومية الإسرائيلي"، نظمها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في مقره برام الله، أمس، من خطورة القانون، باعتبار أنه يلغي حقوق الشعب الفلسطيني المختلفة، وتطلعاته في إقامة دولته المستقلة على كامل الأراضي المحتلة العام 1967.

  • الموقع: مدار
  • الفعالية: ندوات

رام الله: أظهر التقرير السنوي الثالث حول القوانين العنصرية والداعمة للاحتلال والاستيطان، الصادر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، ان الكنيست ال20- استمر في نهجه المتسارع في طرح وتمرير تشريعات عنصرية تستهدف

  • الفعالية: مؤتمر تقرير مدار الاستراتيجي

- دعم إدارة ترامب ليس سياسيا فقط، بل أيديولوجي يخلط الرؤية الدينية الغيبية بالسياسة
- تجاوزت إسرائيل مرحلة الشكوى من عدم وجود شريك إلى الحديث عن عدم الحاجة لوجوده، مقابل فرض صيغة جديدة للدولة الفلسطينية مرجعيتها الواقع الاستيطاني
- التماهي مع اليمين الأميركي فرصة إسرائيلية على المدى القريب، لكنها محمولة على مخاطر جدية يمكن توظيفها فلسطينياً

  • الموقع: مركز مدار
  • الفعالية: ندوات

ندوة في "مدار" حول مئوية "بلفور": "الوعد" البريطاني تعبير عن حالة أوروبية متناغمة مع الطموحات الصهيونية

رام الله: نظم "المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، ندوة تحت عنوان "مئة عام على وعد "بلفور"، تحدث فيها أستاذ الفلسفة في جامعة القدس د. سعيد زيداني، عن "وعد بلفور: النص الضيق والإطار الأوسع"، فيما قدمت الحقوقية سهاد بشارة ، "قراءة في ماهية الاستعمار الاستيطاني الصهيوني في القضاء الإسرائيلي"، وقد أدار الندوة الكاتب أكرم مسلم.

  • الموقع: المسرح البلدي-دار بلدية رام الله
  • الفعالية: ندوات

رام الله: أوصى مشاركون في يوم دراسي تحت عنوان "الثقافة الفلسطينية في الداخل: الواقع الراهن، التحديات والآفاق"، نظمه المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية "مدار"، في رام الله، امس، برعاية وزارة الثقافة، بتطوير أشكال التعاون الثقافي الحالية بين الفلسطينيين على جانبي الخط الاخضر، عبر مأسسة هذه التعاون، بحيث لا يعود موسميا، وليصبح جزءا أساسيا من برامج المؤسسات، وبما يضمن بناء المشاريع المشتركة وتبادل العروض الفنية والتشبيك وتجنيد الدعم وبناء قاعدة معلومات، نحو تجسيد حالة شراكة ثقافية حقيقية.

الإثنين, أكتوير 15, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية