• الموقع: zoom
  • الفعالية: ندوات

رام الله:نظم المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية “مدار”، الثلاثاء، ندوة عبر تطبيق زووم حول الترجمة العربية لكتاب "إما نحن وإما هم- معركة القسطل: الساعات الأربع والعشرون الحاسمة"، لداني روبنشتاين، شارك فيها المؤرخ عصام نصار، والمؤرخ الباحث بلال شلش، وعبد القادر فيصل الحسيني، وأدارتها المديرة العامة لـ "مدار" هنيدة غانم.

وقالت غانم إن ترجمة الكتاب التي أنجزها سليم سلامة وقدم لها انطوان شلحت نبعت من كونه كتابا مهما يتناول السيرة الذاتية لقائد فلسطيني مميز، بما يغطي نقصا في هذا المجال، ثم التعرف إلى الكيفية التي يستنطق بها باحث إسرائيلي هذه السيرة ويربطها بأحداث حاسمة في التاريخ الفلسطيني، إذ يستعيد الكتاب سيرة القائد الحسيني، ويضيء على محطات مفصلية في حياته، وتفاصيل حراكاته الداخلية والعربية المكثفة في نيسان العام 1948، وصولا إلى لحظة استشهاده في 8 نيسان 1948.

  • الفعالية: ندوات

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية “مدار”
يدعوكم لحضور ندوة بمناسبة صدور الترجمة العربية لكتاب:

"إما نحن وإما هم" قراءة لمعركة القسطل عبر سيرة عبد القادر الحسيني
للكاتب داني روبنشطاين

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1 كانون أول 2020 في تمام الساعة السادسة مساء

  • الموقع: مدار
  • الفعالية: ندوات

رام الله: خلص مشاركون في ندوة نظمها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، أول من أمس، حول إسقاطات تجميد قانون كامينيتس، إلى أن تجميد هذا القانون التعسفي المتعلق بما يسمى البناء غير المرخص داخل الخط الأخضر، خطوة إلى الأمام، يوقف إجراءات مؤلمة لكنه لا ينهي التمييز البنيوي، وينبغي توظيفه في تعزيز عملية التخطيط، إلى جانب مواصلة العمل على إلغائه بالكامل، مؤكدين أن تحقيق هذه الخطوة لم يكن ليحدث لولا تضافر الجهد البرلماني مع العمل الشعبي الميداني، إلى جانب الرديف المهني القانوني.

  • الموقع: مدار
  • الفعالية: ندوات

رام الله: قال مشاركون في ندوة نظمها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، أمس، تحت عنوان "20 عاماً على الانتفاضة الثانية" إن الانتفاضة بدأت نتيجةَ محاولات اليسار الصهيوني فرض الإملاءات على الفلسطينيين، وأن التطورات التي لحقتها انتهت إلى تفرّد اليمين بالمشهد الإسرائيلي، وتغلغل اليمين الاستيطاني في مفاصل الحكم.

  • الموقع: مركز مدار "ندوة رقمية"
  • الفعالية: ندوات

ندوة في "مدار": الضم متعثر لكنه لم يسقط عن جدول الأعمال
رام الله: رجحت عايدة توما، النائب العربي في "الكنيست" عن "القائمة المشتركة"، والباحث أنطوان شلحت، أن تترك الاحتجاجات الدائرة في إسرائيل آثارا بالغة على واقع المشهد السياسي، ومستقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، منبهَين إلى أن تعثر مخطط الضم لا يعني سقوطه عن جدول الأعمال.

السبت, فبراير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل