تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 5.2.18-7.2.18 حيث شغل العالم الافتراضي الإسرائيليّ عدد من المواضيع كان أهمها العملية التي نفذّها عبدالكريم عاصي قرب مستوطنة أريئيل وأدت إلى مقتل الحاخام ايتمار بن جال.

وكان قد قُتل، هذا الأسبوع، مستوطن إسرائيلي، يدعى إيتمار بن جال، عند مدخل مستوطنة اريئيل القريبة من نابلس شمال الضفة الغربية طعنا بسكين، وفق ما اعلنت الشرطة الاسرائيلية.
وقالت الشرطة إن المستوطن الاسرائيلي "توفي متأثرا بجراحه" وان البحث جار عن المهاجم الذي لاذ بالفرار، في حين أنّ المنفذ فلسطيني يحمل الجنسية الإسرائيلية ويدعى عبدالكريم عادل عاصي (19 عاما)، يعيش في مدينة تل ابيب يافا ويحمل الجنسية الإسرائيلية، والدته إسرائيلية ووالده فلسطيني من نابلس.

 

وشغلت العمليّة العالم الإفتراضيّ بشكل مكثّف جدًا، حيث تنوع التعامل مع الحدث ما بين معز، وما بين محرض على عائلة المنفذ خاصةً والفلسطينيين داخل إسرائيل وفي الضفة الغربيّة عامةً.

إلى ذلك، ألغت، هذا الأسبوع، الحكومة البولندية زيارة مرتقبة لوزير التربية والتعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت لوارسو ردًا على التصريحات التي أطلقها بينيت ضد بولندا لمصادقتها على قانون ينفي دور البولنديين في المحرقة اليهودية.

وخطط بينت في زيارته لبولندا للقاء نائب رئيس الحكومة البولندية، يروسلف غوبين لتسليمه احتجاج اسرائيل الرسمي على القانون البولندي.

وفي اعقاب الغاء بولندا الزيارة استشاط بينيت غضبًا، متهما البولنديين بالمشاركة في المحرقة اليهودية رغم نفي بولندا لتلك الاتهامات، مما حرّك تفاعلا كبيرًا في العالم الإفتراضيّ.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

الخميس, أغسطس 16, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية