تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 01.02.2018-4.02.20180 حيث شغل العالم الإفتراضيّ الإسرائيليّ عدة مواضيع برز منها بشكل كبير، الهجوم الذي شنه رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على وسائل الإعلام والصحافيين لأسباب مختلفة.

ففي حالةٍ معيّنة هاجم نتنياهو الصحافي بن كسبيت بعد أن أصدر الأخير كتابًا جديدًا فضح من خلاله العديد من الأسرار عن حياة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي كانت غير معروفة لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

 

وفي حالةٍ اخرى، هاجم نتنياهو البرنامج الكوميديّ، ارض رائعة "ارتس نهديرت"، والتي تبث على القناة الثانية، ناشرًا فيديو لسيدة نجت من الكارثة تدعي أنّ البرنامج استهزأ من الكارثة التي حلت باليهود، وقد أوضح نتنياهو مدى سخطه من ما جاء في البرنامج، علمًا أنه وفقًا لمحللين، فالبرنامج لم يستهزأ من الناجين من الكارثة.

وتعامل العالم الافتراضيّ الإسرائيلي مع الحالتين بكثافة كبيرة، حيث أيد قسم منهم ادعاءات رئيس الحكومة فيما قام قسم آخر بدحضها داعمًا الصحافيين ووسائل الإعلام، مدعين أنّ نتنياهو يعادي وسائل الإعلام التي تقوم بكشف ملفات الفساد المتعلقة به.

وفي موضوع آخر، اعلنت لجنة الأخلاق البرلمانية في الكنيست، هذا الأسبوع، إبعاد حزان عن الهيئة العامة ولجان الكنيست لمدة ستة أشهر، بسبب الشكاوى التي قدمها ضده نواب من بعض الكتل البرلمانية، كما تقرر تغريمه بأجرة أسبوع عمل من راتبه (10.500 شيكل).

وشغل موضوع ابعاد حزان العالم الافتراضيّ الذي بالغالب ندد بالإبعاد، خاصة المحسوب على اليمين الإسرائيلي، معتبرًا الإبعاد جائزة للنواب العرب.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

الثلاثاء, أكتوير 23, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية