تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 28.12.17-31.12.17 حيث شغل العام الافتراضي الإسرائيلي عدد من المواضيع بدأت بالنقاش الذي اثير في أعقاب المصادقة بالقراءة الأولى على قانون التوصيات.

وكان قانون التوصيات، الذي يحظر على الشرطة تقديم توصياتها في نهاية التحقيق إلا في ظروف معيّنة، نجح بالمرور عبر الكنيست الإسرائيلي، فجر يوم الخميس، بعد المصادقة عليه من قبل 59 عضوًا مقابل امتناع 54.

واثار موضوع القانون العالم الافتراضيّ بشكل كبير جدًا حيث يأتي هذا القانون للتغطية على التحقيقات مع رئيس الحكومة الحاليّ، بنيامين نتنياهو، بشبهات الفساد!

 

إلى جانب قانون التوصيات، انتشرت عبر مواقع التواصل، مؤخرًا، تصريحات لنائب ووزيرة إسرائيليين، أثارت "ضجة" كبيرة في العالم الافتراضي، وحملت تحريضًا كبيرًا على النائب عن القائمة المشتركة، حنين زعبي.

وبدأت تلك الضجة بتصريحات لوزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف (الليكود)، التي قالت فيها موجهة رسالة للنائب زعبي بعد خطابها في الكنيست الذي شددت فيه على انتهاك اسرائيل لحق الفلسطيني والمواثيق الدوليّة: اذهبي لغزة يا خائنة، لنرى كيف سيعاملونك هناك، وإن كانوا سيمكنونك من قول الأكاذيب، التي تقولينها في دولة إسرائيل.
واستمرت الضجة بعد خلاف بين عضو الكنيست الليكوديّ ايضًا، اورن حزان، وبين عضو الكنيست زعبي، قُبيل التصويت على قانون التوصيات، مساء الأربعاء.

وكان حزان قد التقى بزعبي قُبيل الجلسة ليكيل لها الاتهامات، بما يشمل انه لن يقبلوا باستبدالها حتى بعنزة مع رجليّن فقط، لتقوم هي بوصفه بالقواد، علمًا أن شبهات تحوم حوله في هذا المجال.

هذا الأسبوع ايضًا، كرّم رئيس مجلس عين ماهل، وعدد قليل من سكان القرية، رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو (الليكود)، وحتى الآن لم يفهم سبب التكريم، إلا أنّ هذه الـ "مناسبة"، رافقتها تظاهرة شارك بها المئات من أهالي القرية والناشطين، مُحتجين على هذا التكريم الذي اسموه "تكريم العار".

وفي كلمته امام "المُكرمين"، تطرق نتنياهو إلى المتظاهرين الذين رفعوا اعلام فلسطين وقال مهاجمًا: لقد رأيت هنا في المدخل مظاهرة ضد زيارتي للقرية. انا اتساءل ضد من هم يتظاهرون؟ ضد سورية ضد ليبيا؟ ام ضد الدولة التي بنت مستشفى ميدانيا من أجل اللاجئين في سورية، اخجلوا من انفسكم!

وأثارت التظاهرة حفيظة العالم الافتراضيّ الذي تناول فيديو "أخجلوا" لرئيس الحكومة، وكتبوا معلقين بصورة تحريضيّة، ضد المتظاهرين مدعيّن انّ "العرب في إسرائيل ناكرون للمعروف"!

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

الجمعة, فبراير 23, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية