تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 24.12.17-27.12.17 حيث شغل العالم الافتراضي الإسرائيلي موضوع واحد فقط وهو اعتراض عضو الكنيست اورن حزان (الليكود) لحافلة ذوي الأسرى في نفحة.

وعلى الرغم من أنّ الموضوع أثار سخط وإدانة كبيرة في الأوساط الفلسطينية والحقوقيّة، إلا أنه قوبل بدعم كبير من العالم الافتراضي الإسرائيلي، وبصمت من قبل القيادات السياسيّة الإسرائيلية، الداعمة لاتفاق تسوية وسلام مع الجانب الفلسطيني.


يُشار إلى أنه وإلى جانب حزان شارك نشطاء وسياسيون ممن يعدون يسارًا اسرائيليًا الأمر الذي يفسر هذا الصمت الرهيب والمخزي، إلا أنّ ظهورهم في الإعلام كان أقل.

 

 عن النشرة: 

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

الجمعة, فبراير 23, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية