تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 21.12.17-24.12.17 حيث شغل العالم الإفتراضيّ الإسرائيليّ عدد من المواضيع بدأت باستقالة عضو الكنيست الليكودي، دافيد بيطان.

وكان بيطان قد قدّم استقالة من منصبه كرئيس الإئتلاف الحكومي، على خلفية التحقيقات الجارية معه حول شبهات حصوله على رشوة من شخصية مركزية في تنظيم إجرامي، الأمر الذي اشغل العالم الإفتراضيّ الذي بدا مستهزءا، منه إلا أنه ثمّن الخطوة ودعا رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي يخضع إلى تحقيقات، ايضًا إلى الحذو حذوه.

 

كما وتطرق العالم الإفتراضيّ هذا الأسبوع إلى تصويت الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

ودان العالم الافتراضي الإسرائيليّ القرار الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية مدعيًا أنّ القدس ليست بحاجة لاعتراف دوليّ على انها عاصمة الشعب اليهودي منذ القدم وحتى الأزل.

إلى ذلك، تطرق العالم الافتراضي وبكثرة هذا الأسبوع إلى الفيديو الذي تظهر فيه الفتاة عهد التميمي، من النبي صالح، تقوم بصفع جندي.

وحرّض العالم الافتراضيّ على التميمي وقريبتها التي تظهر معها في الفيديو مطالبًا بمحاسبتها حيث وصل التحريض حد شرعنة الاعتداء عليها، بقطع يدها او تقطيعها كليًا!!
إلى ما ذكر أعلاه، كنّا في النشرات السابقة قد تطرقنا إلى العنصرية ورصدنا المنشورات العنصرية ضمن فئات الاهتمام التي كتبنا عنها.

في هذه النشرة قمنا برصد منشورات لا تقع ضمن أي بند اهتمام، وتحمل مضامين عنصرية، في محاولة منّا لرصد مستوى التحريض والعنصرية في العالم الافتراضي الإسرائيليّ.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

السبت, ديسمبر 15, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية