تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 29.11.17- 3.12.17 حيث شغل العالم الافتراضيّ الإسرائيليّ موضوعان رئيسيان، كان الأول تداعيات قانون التوصيات، فيما كان الثاني واقعة قرية قصرة واستشهاد فلسطينيّ.

وفيما يتعلق بالموضوع الأول، لا يزال قانون التوصيات، الذي يمنع الشرطة من تقديم توصياتها للنيابة العامة، يشغل العالم الافتراضيّ وبشكل كبير، حيث انتشرت دعوات للمشاركة في تظاهرة كبرى في جادة روتشيلد بتل ابيب، مساء السبت، احتجاجًا على القانون.

اما فيما يتعلق باستشهاد الشاب محمود عودة، في قرية قصرة، بعد أن اقدم مستوطن على إطلاق النار عليه، فقد أشغل العالم الأفتراضيّ بشكل كبير جدًا، والذي انقسم ما بين مهاجم السكان قصرة ومتهمهم بالإرهاب والمدافع عنهم بإدعاء أن تحركات المستوطنين استفزازية الأمر الذي استدعى إلى استفار افلسطينيا ضدهم مما تحول لاحقًا إلى مواجهات واستشهاد شخص.

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

الإثنين, أكتوير 15, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية