تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 9-11-17 و 11-11-17 حيث شغل العالم الافتراضي الإسرائيلي موضوعان اساسيان أولهما التحقيقات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وعادت التحقيقات مع نتنياهو، لتتصدر اهتمام العالم الافتراضي الإسرائيلي، خاصة بعد أن خضع يوم الخميس لجلسة تحقيق إضافيّة وايضًا للمقابلة التي قامت بها الصحافيّة، ايلانة ديّان، مع محاميه الخاص يعقوب فينروط، والذي قدّم وفق العالم الافتراضيّ لقاءً شجاعًا يوضح تعامل رئيس الحكومة مع ملفات الفساد ضده وايضًا مع مواضيع أخرى.

وكانت القناتان الثانية والعاشرة في التلفزيون الاسرائيلي قد ذكرتا، مساء الجمعة، أنّ التحقيقات مع نتنياهو ستتواصل وأن الأدلة ضده أصبحت قوية بشكل أكبر ولكنها غير كافية حتى الآن لإدانته وتوجيه لائحة اتهام كاملة ضده.

وفي الموضوع الثاني، شنت صحيفة "يسرائيل هيوم"، صباح يوم الأربعاء، هجومًا حادًا على الصحافية مقبولة نصار، بعد أسبوع من تعيينها في منصب مديرة وحدة التوعية في سلطة الأمان على الطرق، بسبب آرائها السياسية.

وادعت الصحيفة في تقريرها أن نصار تنشط في فعاليات مناهضة لدولة إسرائيل والصهيونية، وتنشط في منظمات داعمة للفلسطينيين إضافة لعضويتها في جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين.

وانشغل العالم الافتراضي الإسرائيليّ في النشر منقسمًا ما بين داعم ومؤيد لنصّار وبين آخر مطالب بإقالتها لكون مواقفها لا تنسجم مع صهيونيّة الدولة.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

الخميس, يوليو 19, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية