تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 5.11.17-8.11.17 حيث شغل العالم الافتراضي عدد من المواضيع تجاوزت التطورات في العالم العربي، التي انشغل بها الأسبوع الفائت، منها اطلاق النار على كنيسة في تكساس، ما اسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى، إضافة لمقتل المهاجم.

وشغل الموضوع العالم الافتراضي الإسرائيلي خاصةً وأنه يتعامل مع اي "نكبة اميركية"، كنكبة كشخصيّة، حيث فضّل التطرق إلى الموضوع وتناوله دون أنّ يتطرق إلى ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط.

إلى ذلك، أثارت مصادقة اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، في الكنيست الإسرائيلي، على قانون، أطلق عليه “قانون التوصيات”، كقانون بديل لما عرف بـ”القانون الفرنسي”، حفيظة العالم الافتراضي الإسرائيليّ بشكل كبير جدًا.

ويستهدف القانون البديل، منع محاكمة رئيس الوزراء ما دام في منصبه، حيث اعتبر القانون كأداة لمنح يالحماية لمن يوصفون بـ”المجرمين”، ولترسيخ فساد السلطة.

وكشف الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، أنه يحتجز 5 جثامين لشهداء في تفجير النفق الذي قصفه الطيران الحربي الإسرائيلي، ما حرّك العالم الافتراضي ايضًا، الذي انشغل بشكل كبير بالكشف مؤكدًا أنّ اعادة جثامين الشهداء يجب أن تكون بالمقايضة، ما يعني اعادتهم فقط مقابل جثث الجنود المحتجزة لدى حماس.

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

 

الخميس, يوليو 19, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية