*النسبة في دول OECD هي 16% *43% من العائلات أحادية الوالدين و40% من الأولاد في إسرائيل يواجهون خطر الفقر *إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة من حيث نسبة الحاصلين على شهادات تعليم عال*

*النسبة في دول OECD هي 16% *43% من العائلات أحادية الوالدين و40% من الأولاد في إسرائيل يواجهون خطر الفقر *إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة من حيث نسبة الحاصلين على شهادات تعليم عال*

قال تقرير جديد لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي إن 31% من المواطنين في إسرائيل كانوا في العام 2010 في دائرة الفقر، أو على حافة دائرة الفقر، وهذا تقريبا يساوي ضعفي المعدل القائم في الدول الأعضاء في منظمة التعاون للدول المتطورة OECD، في حين أن النسبة في إسرائيل كانت في العام 2000 نحو 27%، والارتفاع الحاصل أيضا أعلى من وتيرة الارتفاع في دول OECD.

وبحسب المقياس الذي يتبعه مكتب الإحصاء، فإن الشخص الذي يكون عند حافة دائرة الفقر، هو الذي تكون حصته في العائلة 60% وأقل من معدل حصة الصرف للفرد الواحد في العائلة، وكانت المعدل في العام 2010، حوالي 1050 دولارا، وفق معدل الصرف في ذلك العام، ما يعني ان حافة الفقر تبدأ من معدل 630 دولارا، بينما دائرة الفقر تبدأ من 522 دولارا وما دون.

وبلغت نسبة المواطنين في دول OECD الذين هم في دائرة الفقر أو عند حافتها 16%، ويقول التقرير، إنه حتى في دول طالتها أزمة اقتصادية حادة كانت فيها النسب اقل بكثير من إسرائيل، 20% في اليونان و21% في اسبانيا.

ويقول التقرير إن نسب الفقر آخذة بالارتفاع في إسرائيل، ففي العام 2010 كان 20% من المواطنين في دائرة الفقر، و11% كانوا عند حافة الفقر، كذلك فإن 43% من العائلات أحادية الوالدين تواجه الخطر الدائم للسقوط في دائرة الفقر، ومنها من هي في دائرة الفقر، بينما هذه النسبة في الدول الأوروبية 37%.

كذلك فإن نسبة الأولاد المعرضين للسقوط في دائرة الفقر عالية في إسرائيل، وبلغت 40% بينما المعدل في الدول الأوروبية 20%.

ومن الجدير ذكره، أن نسب الفقر في إسرائيل بين القطاعات المختلفة ليست متساوية، ففي حين يشكل العرب في إسرائيل نسبة تقل عن 18% من السكان، فإنهم يشكلون نحو 40% من الفقراء في إسرائيل، كون أن نسبة الفقر بينهم تصل إلى 53%، وبين الأولاد وحدهم تصل إلى 62%.

والشريحة الثانية هي اليهود الأصوليون، الذين تختلف تقديرات نسبتهم من بين المواطنين، ولكنهم على الأغلب يشكلون ما بين 12% إلى 13% من السكان، ونسبة الفقر بينهم هي أيضا تتراوح ما بين 40% إلى 45%، ولكن هذه الشريحة بالذات تتبع إراديا نمط حياة تقشفيا.

وأمام هذه المعطيات، فإن نسبة الفقر بين اليهود وحدهم، ومن دون الأصوليين تقل عن 10%.

كذلك تطرق التقرير إلى وضعية الانخراط في سوق العمل في العام 2011، وبحسب تلك المعطيات، فإن نسبة المنخرطين في سوق العمل من الشريحة العمرية 25 عاما إلى 64 عاما، بلغت في العام الماضي 1ر72%، مقابل معدل بنسبة 8ر70% في دول OECD.

ويقول التقرير إن نسبة الحاصلين عن شهادة تعليم عال في إسرائيل، من الشريحة العمرية السابق ذكرها، بلغت 31% مقابل 22% في دول OECD، وحلّت إسرائيل في المرتبة الثالثة من الدول الـ 34، إذ سبقتها النرويج بنسبة 35% والولايات المتحدة الأميركية بنسبة 32%، أما الدول التي فيها ادنى نسب من الشهادات الجامعية فهي إيطاليا وتركيا وسلوفانيا والنمسا.

ويقول محللون للتقرير إن في إسرائيل ظاهرة متناقضة، فعلى الرغم من الارتفاع في نسبة الحاصلين على الشهادات الجامعية، إلا أن نسب الفقر هي عالية جدا، وبحسب تفسيرهم فإن هذا يعود إلى غلاء المعيشة في إسرائيل.

ويقول تقرير مكتب الإحصاء "إن الراتب المتدني هو عامل هام ومؤثر على اقتراب العاملين من دائرة الفقر، فالعاملون من دون تحصيل علمي، ومن دون استقرار في مكان العمل، يواجهون خطر الانزلاق إلى دائرة الفقر".

ملحق المشهد الإسرائيلي يصدر بالتعاون مع وزارة الخارجية النرويجية، محتوى المقالات لا يعكس بالضرورة موقف وزارة الخارجية النرويجية.

آخر المقالات

"صفقة القرن" وخطة الضم- تأجيج التوجّه الأحادي الجانب!

يبدو أن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتسوية الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني المعروفة باسم "صفقة القرن"، ستظل مدرجة في جدول الأعمال، وقد تترتب عليها مفاعيل عدة حتى ظهور نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجري يوم 3 تشرين الثاني المقبل. وكذلك يمكن أن تبقى في حال فوز ترامب وخسارة منافسه الديمقراطي.

ومع أن الحديث بشأن ضم مناطق من الضفة الغربية إلى إسرائيل الذي تضمنته الخطة توقف الآن، تؤكد تصريحات كبار المسؤولين الإسرائيليين وفي طليعتهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أن الضم أرجئ ولم يتم إلغاؤه، وأن خطة تنفيذه ستبقى مطروحة على الطاولة. وثمة تلميحات صريحة، سواء من جانب نتنياهو أو من جانب الضاربين بسيفه إسرائيلياً وأميركياً، إلى أن الضم سيحظى بقوة دفع أكبر لدى فوز ترامب.

للمزيد

الشباب العرب في "الهايتك" الإسرائيلي: مواهب ورغبة عالية ونسبة تمثيل وفرص متدنية

شر مركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست، في أواسط أيلول الجاري، ملخص بحث صدر عن قسم رقابة الميزانية فيه، يشمل معطيات عن التشغيل والأجور في المجتمع العربي وبالتشديد على قطاع التقنيات الدقيقة (الهايتك). جرى إعداد هذا التقرير قبيل جلسة خاصة في لجنة العلوم والتكنولوجيا التابعة للكنيست تحت العنوان: "تشجيع مجال الهايتك في المجتمع العربي". ورقة البحث استعرضت معطيات مختلفة حول التشغيل، الأجور والفقر كسياق واسع لمسألة التشغيل في قطاعات "الهايتك" داخل المجتمع العربي.

للمزيد

جاسوسة في "طهران".. تطلعات إسرائيل السياسية في مسلسل!

ضمن موجة الإنتاجات الدرامية الإسرائيلية الجديدة، بُث مؤخراً المسلسل الإسرائيلي "طهران"، وهو من إنتاج هيئة البث الإسرائيلية العامة الجديدة (مكان)، ولاحقاً تم بيعه لـ Apple Tv+ لتحصل على حقوق بثه، وهو ما حصل نتيجة الرواج الكبير الذي حصل عليه مسلسل "فوضى"، ضمن الاتجاه الإسرائيلي لنشر هذه الإنتاجات على منصات عرض عالمية، معززةً الرواية والجهد الإسرائيلي في نشرها.

للمزيد
الأربعاء, سبتمبر 23, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية