(*) اسم الكتاب: "اللوبي الصهيوني والرأي العام في بريطانيا- النفوذ والتأثير"
(*) اسم المؤلف: الدكتور نوَّاف التميمي
(*) إصدار: الدار العربية للعلوم ناشرون، ومركز الجزيرة للدراسات، تشرين الأول 2016م

(*) عدد الصفحات: 206

من بين الأمور العديدة التي يمكن تسجيلها وتوثيقها، ثم تحليلها، في سيرورة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة (الحكومة الـ 34 في دولة إسرائيل والرابعة برئاسة بنيامين نتنياهو) وتجميع ائتلافها الحكومي، ثمة شيء غير مسبوق في تاريخ هذه الدولة من المرجح أن تكون له آثار وإسقاطات جوهرية وعميقة بعيدة المدى في مرافق اقتصادية عديدة، أهمها سوق الاتصالات، بكل ما يحتويه وما يتفرع منه ويرتبط به، كما على واقع النظام "الديمقراطي" في دولة إسرائيل.

نفى باحث إسرائيلي الصورة التي روجها المستشرقون الغربيون والإسرائيليون للفتح العربي – الإسلامي، وشملت أوصافا دموية، شبيهة بتلك التي تظهر في ممارسات تنظيم "داعش" الإرهابي في الوقت الحاضر. وشدد الباحث، الدكتور غدعون أفني، في مقالة تضمنها كتاب صدر حديثا عن جامعة أكسفورد البريطانية، على أن الفتح الإسلامي لفلسطين كان الأكثر تنورا وهدوءا قياسا بباقي الفترات التاريخية التي تعرضت فيها فلسطين لغزوات واحتلال أجنبي.

في الربع الأول من هذا العام سجلت السياحة إلى إسرائيل ارتفاعا طفيفا بينما في الربع الثاني ارتفعت بنسبة تزيد عن 22%، لكنها هبطت بشكل حاد في الربع الثالث جراء العدوان على غزة بنحو 25%، وتقول المؤشرات إن التراجع مستمر في الربع الأخير بفعل إلغاء الحجوزات سابقا والتوتر في القدس المحتلة

قال تقرير جديد إن السياحة الأجنبية إلى إسرائيل تلقت في النصف الثاني من العام الجاري ضربة قاسية، وما تزال متواصلة، بفعل العدوان على غزة، وهو القطاع الاقتصادي الوحيد الذي لم ينتعش بعد منذ ذلك العدوان، في حين قال تقرير آخر إن انهيار سعر صرف الروبل أمام العملات الأجنبية، ساهم هو أيضا في تراجع السياحة الروسية إلى إسرائيل.

السبت, ديسمبر 15, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية