قدم النائب موشيه أربيل من كتلة "شاس"، ومعه النائب من الكتلة ذاتها، يانون أزولاي، مشروع قانون يمنع تعويض فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة، في حال أصيب خلال تواجده في منطقة إسرائيلية بعملية فلسطينية. وينص القانون على أن تعويض هذا الشخص، يكون من أموال الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها الحكومة الإسرائيلية.

وفي شرحه، يعرض القانون الحادثة التي قُتل فيها فلسطيني من الضفة وكان يعمل في مدينة عسقلان (أشكلون) بقذيفة أطلقت من قطاع غزة. ويعترض المبادران للقانون، على موافقة وزارة الأمن (الدفاع) على طلب عائلة العامل الفلسطيني للحصول على تعويض بموجب قانون تعويض عن العمليات العدائية.

ويقول المبادران إن هذه وضعية لا تعقل بحسب تعبيرهما، أن يتم تعويض فلسطيني من الخزينة الإسرائيلية، بسبب إصابته بعملية نفذها فلسطينيون.

مبادر أول   موشيه اربيل 
 مبادر مشارك   يانون أزولاي
 رقم القانون   1029/ف/23
 آخر معالجة   إيداع 25 أيار 2020
 تصنيف أول   تمييز 
 تصنيف ثاني   
 المستهدفون   الفلسطينيون في الضفة والقطاع
 الرابط   https://bit.ly/39rvwAo
الأربعاء, أغسطس 12, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية