قدمت عضو الكنيست أييليت شكيد (يمينا) ومعها النائبان من الكتلة ذاتها، أوفير سوفير ومتان كهانا، مشروع قانون يقضي بطرد عائلات المقاتلين الفلسطينيين، الذين يسميهم مشروع القانون "مخربين".

ويعرّف القانون أبناء العائلة، وهم: الأب والأم والأخ والأخت والابن والابنة.
ويعرّف القانون "المخرب" بأنه شخص ينشط بالإرهاب بموجب القانون، ويسري عليه وعلى عائلته، قانون "تجميد الأموال التي دفعتها لهم السلطة الفلسطينية ارتباطا بالإرهاب، من أصل الأموال التي تحول للسلطة من حكومة إسرائيل"، (أموال الضرائب)، وهو القانون الذي أقر في العام 2018.

ويقول مشروع القانون، إنه إذا ثبت لوزير الداخلية، "أن ابن عائلة المخرب عرف مسبقا عن مخطط تنفيذ عمل إرهابي، وأعرب عن تأييده له، وعن تماثل مع عمل الإرهاب، ونشر مديحا له، أو تشجيعا، أو تحفيزا لأعمال الإرهاب، يحق للوزير أن يأمر بطرد ابن العائلة إلى خارج دولة إسرائيل، أو خارج المناطق التي تحت سيطرتها".

 

 مبادر أول   أييليت شكيد
 مبادر مشارك  ونائبان من كتلة "يمينا"
 رقم القانون   643/ف/23
 آخر معالجة   إيداع 11 أيار 2020
 تصنيف أول  عقوبات
 تصميف ثاني   
 المستهدفون   الفلسطينيون في إسرائيل ومناطق 1967
 الرابط  https://bit.ly/2ZJPCTk 

آخر المقالات

متسادا: الخرافة القومية تحذف وتضيف وتغيّر.

الأركيولوجيا في خدمة الصهيونية: خرافة متسادا نموذجاً

تقولُ الرّواية، التي يرويها المؤرّخ اليهوديّ الرومانيّ يوسيفوس فلافيوس، إنّ 960 يهوديّا من جماعة السّيكاري من بينهم نساء وأطفال ورجال، انتحَروا في قلعة متسادا على قمّة هضبةٍ قريبة من البحر الميّت حتّى لا يأسرهم الجيش الرومانيّ. للقصّة مصدَرٌ تاريخيّ وحيد هو فلافيوس، وهي من أشهَرِ الأساطير/الخرافات الصهيونيّة اليهوديّة التي تمّ توظيفها حتّى قبل النّكبة العام 1948 من قبل الحركة الصهيونيّة لغاية نسجِ رواية قوميّة بُطوليّة يهوديّة نقيضة للصّورة النمطيّة عن اليهوديّ الضّعيف غير المحارب.

للمزيد
نفتالي بينيت: ثقل متأرجح.

نفتالي بينيت.. بين رئاسة الحكومة والانتخابات الخامسة!

برز اسم أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، في الجولات الانتخابية الثلاث في إسرائيل باعتباره بيضة القبان التي يمكن أن ترجح كفة إحدى الكتلتين (اليمين بزعامة بنيامين نتنياهو، والوسط- يسار بزعامة بيني غانتس) لتشكيل ائتلاف حكومي، لكن التحولات الناتجة عن شق غانتس حزب "أزرق أبيض" وتشكيله ائتلافا حكوميا مع نتنياهو، وانشقاق جدعون ساعر عن الليكود وتشكيله حزبا جديدا بات محسوبا على كتلة "رافضي بقاء نتنياهو في الحكم"، هذه التحولات نحّت بشكل كبير ليبرمان عن كونه بيضة القبان ووضعته في إطار كتلة مناهضي نتنياهو، ودفعت هذه التطورات من ناحية ثانية بزعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت إلى الواجهة كبيضة قبان جديدة بدل ليبرمان رغم اعتباره أكثر قربا لنتنياهو من مناهضيه.

للمزيد
https://www.aljazeera.net/news/politics/2021/2/15/%D8%B1%D8%B5%D8%AF-1-2-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF

ماذا وراء شروع "الكيرن كييمت" بشراء أراضٍ من الفلسطينيين في الضفة؟ وكيف عرض "أطلس ترومان" خرائط الصراع؟

اتخذ مجلس إدارة "الكيرن كييمت ليسرائيل" (الصندوق القومي اليهودي) قراراً جديداً مؤخراً يقضي بالسماح للصندوق، وللمرة الأولى، "بتحرير" أراضي الضفة الغربية من الفلسطينيين عبر شرائها بشكل مباشر. ويطلق الخطاب الصهيوني الاستعماري على هذا "التحرير" المصطلح التوراتي: غئولات كركع. و"التحرير" لا يعني استصلاح أراض تسيطر عليها إسرائيل في الضفة، ولا يقتصر على توسيع المستوطنات القائمة، وإنما "استرجاع" أراض يملكها الفلسطينيون حالياً وتحويلها لملكية اليهود الأبدية.

للمزيد
السبت, فبراير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل