(مشروع القانون يلغي سلطة حكم الاحتلال المسماة "الإدارة المدنية"، ونقل صلاحياتها كلها للوزارات الإسرائيلية القائمة، بمعنى فرض ما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة المحتلة)

المبادر: بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي) وآخرون
مشروع قانون رقم 5193/20/ف

 

قدم النائب بتسلئيل سموتريتش من كتلة "البيت اليهودي"، و13 نائبا من كتل في الائتلاف الحاكم، مشروع قانون يقضي بإلغاء سلطة حكم الاحتلال المسماة "الإدارة المدنية"، ونقل صلاحياتها للوزارات الإسرائيلية، تحت ذريعة ما أسماها المبادرون "تحسين الخدمة للسكان". ويقصد القانون بـ "السكان"، المستوطنين، لأن القانون ينقل الصلاحيات عمن أسماهم من هم ليسوا مواطني إسرائيل، إلى وحدة الارتباط.
وهذا قانون ضم كلي، لمستوطنات الضفة، وكافة مناطق الضفة من دون الفلسطينيين، وفرض ما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة.

المبادرون:
ويشارك في المبادرة للقانون، إلى جانب بتسلئيل سموتريتش النواب: نيسان سلوميانسكي وشولي معلم ومردخاي يوغيف من كتلة "البيت اليهودي". ويوآف كيش وأمير أوحانا ويهودا غليك ونورين كورين، وشيران هسكيل وأورن حزان ومخلوف زوهر وأبراهام نغوسا من كتلة "الليكود. وميخائيل ملكيئيلي يوآف بن تسور من كتلة "شاس".

احتمالات القانون
لا احتمال لهذا القانون في الولاية البرلمانية الـ 20 الحالية.

الأربعاء, أغسطس 12, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية