(مشروع القانون يفرض شروطا ملزمة لأي حكومة، بشأن مضامين وشكل صفقات تبادل أسرى، وفي صلبها منع اطلاق سراح أي أسير أدين بعملية وقع فيها قتلى إسرائيليون)

المبادر أليعيزر شطيرن (يوجد مستقبل)
مشروع قانون رقم 5047/20/ف

 

 قدم النائب اليعيزر شطيرن من كتلة "يوجد مستقبل" المعارضة، مشروع قانون يفرض على الحكومة شروطا ملزمة، لدى ابرامها وتنفيذها صفقات لتبادل أسرى، بضمنها منع تحرير أي أسير أدانته المحاكم الإسرائيلية بعمليات وقع فيها قتلى إسرائيليون، مقابل "مخطوف واحد"، كما يحظر اطلاق سراح أسير كهذا، مقابل جثة إسرائيلي محتجزة.

كما يتضمن مشروع القانون، أن اقصى ما يمكن الحكومة اطلاق سراحهم هم 10 أسرى، شرط أن لا يكونوا من الذين أدينوا بالقتل. كما ينص مشروع القانون، على أنه من حق الحكومة احتجاز جثامين مقاتلين فلسطينيين وعرب، لتتم اعادتهم من خلال صفقة تبادل أسرى.

احتمالات القانون

كما جرت العادة، فإن الحكومات ترفض قوانين من شأنها أن تكبل يدها مستقبلا في حالات ابرام تبادل أسرى، وعلى هذا الأساس فإن احتمالات القانون ضعيفة جدا.

الإثنين, مايو 28, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية