(مشروع قانون يفرض حكم الإعدام غير القابل للاستئناف على كل فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة، يدان في محكمة عسكرية، بالقتل "على خلفية ارهابية"، حسب نص القانون، الذي جاء مفصلا، بحيث لا يشمل جرائم القتل التي يرتكبها المستوطنون، والقتل بشكل عام- صيغة قانون تم نسخها عن مشروع لحزب "يسرائيل بيتينو")

المبادر أورن حزان
قانون رقم 4622/20/ف (جديد)

 

قدم عضو الكنيست أورن حزان، من حزب "الليكود"، مشروع قانون يفرض حكم الإعدام غير القابل للاستئناف على كل فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة، يدان في محكمة عسكرية، بالقتل "على خلفية ارهابية"، حسب نص القانون، الذي جاء مفصلا، بحيث لا يشمل جرائم القتل التي يرتكبها المستوطنون، والقتل بشكل عام. وهو مشروع قانون تم نسخه كليا، عن مشروع قانون قائم لكتلة "يسرائيل بيتينو".

فرص تمرير القانون

مشروع القانون هذا، طرحه النائب في حينه، أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، في منتصف حزيران 2015. وقد طرح على الهيئة العامة للكنيست في منتصف تموز 2015. إلا أن الائتلاف الحاكم، ومعه المعارضة، أسقطوا القانون، كل كتلة لدوافعها.

وكان رد وزارة القضاء في حينه، أنها لا تعارض القانون بالمبدأ، بل تؤيده، إلا أن نص القانون اشكالي، وتقرر اقامة لجنة وزارية لفحص الموضوع، إلا أنه بعد مرور أكثر من عامين، لم تقم لجنة كهذه، ولم يتم طرح موقف آخر في الحكومة، رغم أن ليبرمان انضم الى الحكومة بعد عام من طرح ذلك القانون.

 

الخميس, يوليو 19, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية