(مشروع القانون يستبق احتمال ابرام صفقات لتحرير أسرى، أو إجراء يقضي بتحرير الأسرى قبل انتهاء مدة محكومياتهم)

المبادرة: عنات بيركو (الليكود)
مشروع قانون رقم 5751/20/ف

المبادرة: الحكومة

أقرت الهيئة العامة مساء يوم الاثنين 5 تشرين الثاني 2018، بالقراءة الأولى مشروع قانون بادرت له الحكومة إلى الكنيست، وبالذات وزيرة الثقافة ميري ريغيف، يقضي بمنح وزير الثقافة صلاحيات لحجب ميزانيات ثقافة عن مؤسسات وأشخاص، نشاطهم مخالف للسياسات الإسرائيلية الرسمية من عدة جوانب وهي كالتالي:
1- نشاط لا يعترف بإسرائيل كونها "دولة يهودية وديمقراطية".

(جاء مشروع القانون في أعقاب الحديث عن احتمال تقصير فترات الحكم على 300 أسير فلسطيني في السجون، في إطار تقليص أعداد السجناء ككل بنحو ألف سجين بسبب الاكتظاظ، الحديث عن تقصير هامشي قياسا بالأحكام العالية المفروضة)

(مشروع قانون يحظر زيارة أسرى في السجون من تنظيمات، تعلن إسرائيل أنها تحتجز جثث أو جنوداً إسرائيليين. يحظى القانون بدعم جارف من الائتلاف وكتلتي المعارضة "المعسكر الصهيوني و"يوجد مستقبل")

(قانون بادرت له الحكومة يقضي بتجميد أموال الضرائب الفلسطينية التي تجبيها السلطات الإسرائيلية بقدر مواز للمخصصات التي تدفعها السلطة والأطر الفلسطينية المرتبطة بها للأسرى وعائلاتهم، وللأسرى المحررين، ولعائلات الشهداء. وقد جرت تعديلات كثيرة على النص النهائي للقانون، مقارنة مع النص الذي عرضته الحكومة، وأقر بالقراءة الأولى يوم 8 أيار 2018، إذ تم تعديل الخصم، ليصبح تجميدا، كما تمت إزالة بند، يتيح عدم تطبيق القانون، إذا ارتأت الحكومة ذلك. وهو قانون حظي بموافقة كتلتي المعارضة "المعسكر الصهيوني" و"يوجد مستقبل")

الأربعاء, نوفمبر 21, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية