(القانونان يهدفان الى ضمان قانوني للشروط التي تفرضها الأجهزة الأمنية على جنازات مقاتلين فلسطينيين نفذوا عمليات، وذلك منعا لصدور قرارات محكمة تلغي شروط الأجهزة)

 المبادر بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي) 

مشروع قانون رقم 4827/20/ف

المبادرة عنات بيركو (الليكود) وآخرون
مشروع قانون رقم 4828/20/ف

 

أقر الكنيست يوم الأربعاء 24 كانون الثاني/ يناير 2018 مشروعي قانونين يهدفان الى ضمان قانوني للشروط التي تفرضها الأجهزة الأمنية على جنازات مقاتلين فلسطينيين نفذوا عمليات، وذلك منعا لصدور قرارات محكمة تلغي شروط الأجهزة. وهذا القانون يسري عمليا على القدس وفلسطينيي الداخل. أما بشأن الضفة، فإن الأحكام العسكرية قائمة هناك بالمثل.

(مشروع قانون يزيد من الأسباب التي "تجيز" لوزير الداخلية الإسرائيلي سحب بطاقم "مقيم"، المفروضة على أهالي مدينة القدس، وقرى الجولان المحتلة، ومن ضمن "الأسباب"، من يحصل على جنسية عدة دول، وقطاع غزة)

المبادر أمير أوحانا وآخرون
قانون رقم 4744/20/ف

أقر الكنيست بالقراءة التمهيدية، يوم الأربعاء 3 كانون الثاني/ يناير 2018، مشروع قانون يزيد من الأسباب التي "تجيز" لوزير الداخلية سحب بطاقة "مقيم" المفروض على أهالي القدس المحتلة.

(مشروع قانون يفرض حكم الإعدام غير القابل للاستئناف على كل فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة، يدان في محكمة عسكرية، بالقتل "على خلفية إرهابية"، حسب نص القانون، الذي جاء مفصلا، بحيث لا يشمل جرائم القتل التي يرتكبها المستوطنون، والقتل بشكل عام. مشروع القانون يواجه معارضة في قيادة الجيش وأجهزة المخابرات وجهاز المستشارين القضائيين)

(مشروع قانون يزيد محاكمة كل من يوجه الانتقاد لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ككل، وليس فقط ضد جندي ما، ما يُعد من ناحية إسرائيلية، تشويها لسمعة الجيش، كما ورد في نص القانون، على أن يتهم الشخص، أو المنظمة بـ "القذف والتشهير"، والقانون يستهدف بشكل واضح منظمات حقوقية إسرائيلية وغيرها ممن تقدم تقارير عن جرائم)

 المبادر يوآف كيش وآخرون

قانون رقم 4766/20/ف

الجمعة, فبراير 23, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية