قدّم عضو الكنيست أوفير سوفير من كتلة "الصهيونية الدينية" ومعه 7 نواب آخرين، مشروع قانون لتعديل قانون الكنيست القائم قي بند شروط الترشّح للكنيست، يمنع من يُبدي تأييدًا لمن يُطلق عليهم المشروع "قتلَة يهود" من الترشّح للكنيست.

ومشروع القانون هذا يأتي لمحاصرة حرّيات التعبير وتأييد مقاومة الاحتلال بالمفهوم العالمي المُتعارف عليه من خلال زجّ تعريفات عديدة للمقاومين.

مستوطن إسرائيلي بالقرب من بؤرة جفعات هرؤيه الاستيطانية

مشروع قانون يهدف لتثبيت بؤر وأحياء استيطانية في الضفة، أقيمت دون قرار من سلطات الاحتلال

صادقت الهيئة العامة للكنيست يوم 10 أيار 2021، على مشروع قانون بادرت له عضوة الكنيست أوريت ستروك من كتلة "الصهيونية الدينية" ومعها 43 نائبًا من 7 كتل برلمانية، يُلزم الحكومة الإسرائيلية، بالمباشرة بإجراءات تزويد بؤر وأحياء استيطانية، بكافة البنى التحتية، وترخيص المباني فيها، ووقف كل الإجراءات القضائية، الناجمة عن أحكام محاكم، إن وُجدت أصلاً، ضد أي واحدة من هذه البؤر.

صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية، يوم الإثنين 10 أيار 2021، على مشروع قانون بادر له عضو الكنيست ميكي زوهر من كتلة "الليكود، يهدف إلى تقليص صلاحية المحكمة العليا في نقض القوانين. ويقول مشروع القانون، إن كل قانون يقره الكنيست، ويشمل في نصه، "فقرة تعاظم"، وقد نقضته المحكمة، يبقى القانون ساريًا لمدة عامين من يوم نقض المحكمة العليا له. وفي حال تم حل الكنيست في هذه الفترة، فإن القانون يبقى ساريًا، حتى ولو تم تجاوز فترة السنتين، ويبقى ساريًا إلى حين يتم سن قانون آخر.

صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية، يوم 10 أيار 2021، على مشروع قانون بادر له عضو الكنيست ميكي زوهر من كتلة "الليكود"، يدعو إلى إلغاء 8 بنود من قانون "الانفصال"، بقصد القانون الذي أقرّه الكنيست في العام 2005، وقضى بإخلاء كل المستوطنات من قطاع غزة، وأربعة مستوطنات في شمال الضفة المحتلة؛ اثنتان بين جنين ونابلس؛ واثنتان شمال جنين، وأقرب لخط التماس مع مناطق 1948.

(مشروع القانون يطلب تقديم تخفيضات في ضريبة التمليك، وضرائب عقارات أخرى، للمستوطنين في الضفة، أسوة بالمواطنين في إسرائيل)

المبادرة: بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي) وآخرون
مشروع قانون رقم 5644/20/ف

السبت, مايو 28, 2022

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية