قدّم عضو الكنيست نير بركات، من كتلة "الليكود"، ومعه 35 نائبًا من كتل المعارضة، مشروع قانون يمنع فتح ممثلية دبلوماسية في القدس المحتلة، تهدف لخدمة من هم ليسوا مواطني إسرائيل، والهدف منع إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة، التي كانت تخدم الفلسطينيين، وأغلقها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العام 2016، بموازاة قراره الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

قدّم عضو الكنيست سمحا روطمان، من "كتلة الصهيونية الدينية"، ومعه 27 نائبًا من كتل المعارضة، مشروع قانون يهدف إلى حرمان العائلات الفلسطينية، التي أحد الوالدين فيها من الضفة الغربية وقطاع غزة، من لمّ الشمل، مع تشديد الشروط الاستثنائية التي تسمح لوزير الداخلية، بإصدار تصريح إقامة موقتة داخل "إسرائيل" لأحد الوالدين، والأبناء.

قدّمت عضوة الكنيست كاتي شطريت، من "كتلة الليكود"، مشروع قانون يفرض ما تُسمى "السيادة الإسرائيلية" على منطقة غور الأردن، وعلى التكتل الاستيطاني "غوش عتصيون" من غرب بيت لحم وحتى شمال الخليل، ومستوطنتي "بيتار عيليت" و"عوفرا".

*مشروع القانون يهدف ضمنًا إلى السماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى المبارك، دون ذكره*

قدّمت عضوة الكنيست غليت ديستيل، من "كتلة الليكود"، ومعها النائب بتسلئيل سموتريتش، من "كتلة الصهيونية الدينية"، مشروع قانون يدعو للسماح لكافة أبناء الديانات، بالصلاة في كل الأماكن التي يشعرون بانتماء ديني لها.

قدّمت عضوة الكنيست ميري ريغيف من كتلة "الليكود" مشروع قانون يدعو إلى خفض ميزانيات الثقافة لمؤسسات وفرق ومجموعات فنية وثقافية، في حال قدّمت عروضًا تتعارض مع "أسس الدولة"، والهدف من القانون هو خصم ميزانيات في حال كانت هذه العروض مُناهضة للسياسات الإسرائيلية، وبضمنها أيضا نشاطات وعروض فلسطينية من الفلسطينيين في إسرائيل.

الجمعة, أكتوبر 22, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية