قدم النائب عن كتلة "الليكود" آفي ديختر، ومعه 13 نائباً من كتل الائتلاف والمعارضة، مشروع قانون يقضي بتوسيع تعريف "عميل أجنبي"، وهو عملياً تعديل للقانون القائم، الذي يعرّف "العميل الأجنبي" بكونه من يقدم معلومات سرية أو من شأنها أن تضر بأمن إسرائيل لدولة أجنبية.

قدم النائب بتسلئيل سموتريتش من كتلة "يمينا" ومعه 19 نائبا من كتل اليمين الاستيطاني، مشروع قانون يقضي بإلغاء "الإدارة المدنية" في الضفة الغربية المحتلة، لتحل محلها الوزارات الإسرائيلية، وهو مشروع قانون يفرض ضمنا ما تسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة الغربية، ولكن بمسار مختلف.

قدم النائب اريئيل كلانير رئيس كتلة "الليكود" مشروع قانون يفرض قيودا جمّة على تصاريح لمظاهرات تقام قرب البيوت، وبالذات لبيوت مسؤولين. وجاء هذا القانون في أعقاب مظاهرات تقام منذ أسابيع، لدى تقديم القانون، أمام المقر الرسمي لرئيس الوزراء في القدس.

 قدم النائب ميكي زوهر، رئيس كتلة "الليكود" الحاكم، ومعه النائب بتسلئيل سموتريتش من كتلة "يمينا" المعارضة، مشروع قانون يقضي بتعديل قانون ما تسمى "خطة الفصل"، الذي أقره الكنيست في العام 2004، لإخلاء المستوطنات في قطاع غزة وأقصى شمال الضفة الغربية، في صيف 2004، بشكل يسمح بإعادة الاستيطان في منطقة جنين، إذ تم هناك إخلاء أربع مستوطنات صغيرة، تقع اثنتان منها شمال جنين، أقرب إلى خط التماس مع مناطق 1948، واثنتان جنوب جنين.

قدم النائب أوفير سوفير من كتلة "يمينا"، ومعه النائبة كيتي شطريت من كتلة "الليكود"، مشروع قانون يقضي بمنح أفضلية لمن خدم في الجيش الإسرائيلي في الحصول على وظيفة في سلك خدمات الدولة.

الأحد, نوفمبر 29, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية