جيل منتصب القامة

تجربة الفلسطينيين في إسرائيل ـ قراءة مختلفة

  • المؤلف: خولة أبو بكر، داني رابينوفيتش
  • ترجمة: خولة أبو بكر
  • عدد الصفحات: 184
  • تاريخ التحديث: السبت, 01 مايو 2004
  • السعر: $5.00
* نوع الكتاب:

يقدم الكتاب قراءة مختلفة لتجربة الفلسطينيين في إسرائيل ترتكز إلى رصد الأجيال الفلسطينية المختلفة وكيفية تعاطيها مع الدولة التي قامت على أنقاض مجتمعها، وكيفية مقاومتها، وما تعرضت له هذه الأجيال من صدمات وتغييرات تركت بصماتها على السلوك السياسي والاجتماعي عامة.

اتبع الفلسطينيون وفق الكتاب تقنيات دفاع مختلفة ابتداء من محاولة الحفاظ على البقاء في ظل ظروف غير عادية، مروراً بمحاولة تحسين شروط البقاء، ووصولاً إلى تطوير خطاب ناضج مرتكز إلى ثقة عالية بالنفس، وقادر على التعامل بندية مع سلوك الدولة العنصري.


تم تأليف الكتاب (وفق مؤلفيه) في الأصل لجمهور الإسرائيليين، بهدف أن يتعرفوا من وجهةنظر داخلية على البنية السوسيولوجية السياسية للمجتمع الفلسطيني تحت تأثير الأحداث التاريخية التي صممت ونحتت حياة الفلسطينيين واليهود منذ بداية القرن العشرين. ويتركز الجزء الأول من الكتاب في الأساس في فئات القيادة السياسية للفلسطينيين داخل إسرائيل في الأجيال الثلاثة التي واكبت قيامها: الأجداد والآباء والأبناء، وكيف تلقى هؤلاء الهزّات والصدمات والمحاصرة وكيف تعاملوا معها.

الجزء الثاني، يحكي جزءاً من تاريخ الصراع عبر استدعاء تاريخ عائلتي المؤلفين بأسلوب شخصي جداً وحميم، تظهر عبره الكثير من التفاصيل التي عادةً ما تضيع وسط الصراعات الكبيرة والصاخبة.

المزيد في هذه الفئة : « تصحيح خطأ طهارة السلاح »
الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل