جدلية الوطن والمنفى

التربية الإسرائيلية والتربية على المنفوية في عهد ما بعد الحداثة

  • المؤلف: إيلان غور زئيف
  • ترجمة: وليد ابو بكر، سعيد عياش، شحادة نايف، جنان عبد، محمد خطيب، يونس أبو الهيجا
  • مشاركون/مشاركات: سلمان ناطور
  • عدد الصفحات: 170
  • الرقم المعياري: 9950-330-16-5
  • تاريخ التحديث: الأحد, 15 أكتوبر 2006
  • السعر: $4.00
* نوع الكتاب:

ينظّر زئيف في كتابه لمشروع غريب على الثقافة الإسرائيلية، بل ويبدو متناقضاً معه، يقوم على تحرير اليهودي الإسرائيلي من "عقيدة" التمسك بالوطن والأرض، التي دفع ثمنها غالياً، عندما تحولت إلى محفز لارتكاب الخطايا والموت, وداعيا الى التهيؤ للمنفى والاستعداد له

ينظّر زئيف في كتابه لمشروع غريب على الثقافة الإسرائيلية، بل ويبدو متناقضاً معه، يقوم على تحرير اليهودي الإسرائيلي من "عقيدة" التمسك بالوطن والأرض، التي دفع ثمنها غالياً، عندما تحولت إلى محفز لارتكاب الخطايا والموت, وداعيا الى التهيؤ للمنفى والاستعداد له.

يغوص زئيف عميقاً, بأدوات ما بعد حداثية, في الفكر المنفوي اليهودي، وفي الضرر الذي ألحقته به الصهيونية، بل ويعتقد زئيف أن الصهيونية هي أقصى المنافي اليهودية وأشدها خطورة وقسوة.

يتناول الكاتب في مقدمته موضوعة العدل وتناقضها مع الوجود الإسرائيلي ذاته، وكونها تهديدا لإسرائيل، مستعرضا قسوة الحالة الإسرائيلية، حيث بعد أكثر من مئة عام لا يستطيع اليهود تفادي دفع ثمن دموي لحماية وجودهم.



الكتاب يقع في سبعة فصول تتناول: الحالة الإسرائيلية والتربية على المنفوية، التربية المتعددة الثقافات وما بعد الحداثة في إسرائيل، التعددية الثقافية والتربية في إسرائيل، أوشفيتس: تحدٍ تربوي حقيقي في عالم ما بعد الحداثة، إمكانيات التربية المحررة في مرحلة ما بعد الحداثة، التربية عنف خلاق، والتربية للسلام في عهد ما بعد الحداثة.

أعدّ الكتاب وقدم له سلمان ناطور، ومن مقدمته نختار:

واضح أن المؤلف لا يطرح مشروعاً سياسياً ولا نظرية سوسيولوجية لحل عقدة اليهودي التي رافقته أكثر من ألفي عام وهي مكان الإقامة، في ما يسميه الوطن التاريخي (فلسطين) أو الدياسبورا، أي المنافي التي أصبحت وطنه المضخم، المرفوض والمقبول في الوقت نفسه، وهي الجحيم والجنة، وهي الوطن ونفي الوطن، فما كان أحد يمنع اليهودي خلال الألفي سنة من العيش في ما يسميه الوطن، وهناك يهود لم يغادروه، باعتباره الوطن أو مجرد مكان الإقامة الآمن، فكيف صارت الدياسبورا المركب الأهم في الثقافة اليهودية؟ المؤلف يطرح فكراً فلسفياً يحلل عمق الظاهرة الدياسبورية من جهة وأحقية الإقامة في "الوطن التاريخي"، من جهة أخرى.

لأن هذا الفكر فلسفي فإنه يتخذ المسألة اليهودية عينة ونموذجاً، كما يتضح من قراءة كل فصول الكتاب، فهو ينطلق أولاً من مواقع ما بعد الحداثة التي تضع الانسان الفرد في المركز، والتي تحرره من كل العناصر التي تشده عنوة إلى المكان أو إلى التاريخ أو إلى الانتماءات الجمعية، إلا إذا كانت هذه رغبته الخاصة أو ارادته الفردية، وهو أيضاً يعولم المكان بحيث يصبح الكون وطناً للجميع لكي يتمكن الانسان الفرد من التخلص من الاحساس بالغربة المنفوية وهذا ما تقدمه التربية المنفوية، أي أن التربية المنفوية ستساعد الانسان في الخلاص من الاحساس بالغربة في هذا العالم.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل