الأساطير المؤسسة لإسرائيل

القومية، الإشتراكية وقيام الدولة اليهودية

  • المؤلف: زئيف شتيرنهل
  • ترجمة: عزت غزاوي
  • عدد الصفحات: 417
  • تاريخ التحديث: السبت, 01 ديسمبر 2001
  • السعر: $8.00
* نوع الكتاب:

يراجع هذا الكتاب عددا من الأفكار التي تعد أساسية في علمي التاريخ والاجتماع في إسرائيل، مثل علاقة الجالية اليهودية في فلسطين قبل قيام دولة إسرائيل، وحرب قيام إسرائيل، وخلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، ويدرس الايدولوجيا المحركة لتأسيس إسرائيل في النصف الأول من القرن العشرين، وطبيعة القومية اليهودية كما فهمها وطورها المؤسسون لإسرائيل.

يجيب زئيف ستيرنهل على مجموعة أسئلة مثل: هل كانت التوليفة من القومية والاشتراكية قد أنجزت بالفعل؟ وهل كانت نية المؤسسين الحقيقية تكوين مجتمع بديل للبورجوازية وقائم على المساواة، أم إنهم أدركوا منذ البداية أن الهدفين متنافران فتخلوا عن الهدف الاجتماعي؟ وهل كانت المساواة هدفا أصيلا؟ وهل كانت القومية اليهودية حالة خاصة، أم أنها كانت في سياق بزوغ القوميات التاريخية العرقية أو الدينية القومية الأوروبية، وخاصة في أوروبا الشرقية حيث انبثقت الحركة الصهيونية؟

الأربعاء, يوليو 08, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية