اللغة والهوية في إسرائيل

الهويات والانقسام الإثني في المجتمع الإسرائيلي

  • المؤلف: محمد أمارة، اليعيزر بن رفائيل، سمدار دونيتسا سميدث، برنارد سبولسكي، عبد الرحمن مرعي، ميري كريسي، ايلت هشاحر ، نيرة هراتي
  • تحرير: محمد أمارة
  • عدد الصفحات: 258
  • تاريخ التحديث: الجمعة, 01 نوفمبر 2002
  • السعر: $5.00
* نوع الكتاب:

يضم هذا الكتاب 6 دراسات لمجموعة من الباحثين المتخصصين في المجتمع والسياسة الإسرائيلية، يتناولون من وجهة نظر نقدية أهم الظواهر الاجتماعية والسياسية والثقافية في المجتمع الإسرائيلي؛ ظاهرة الهويات والانقسام الإثني داخل المجتمع الإسرائيلي وتأثيرات هذا الانقسام على أوجه الحياة المختلفة.

يعد هذا الكتاب مرجعا معرفا ومفسرا لأهم المجموعات الإثنية وتأثيراتها: الشرقيون، الاشكناز، المتدينون، العرب الفلسطينيون، والمهاجرون الروس، إلى جانب المستوطنين، حيث لا يمكن لأي مهتم بالشأن الإسرائيلي فهم إسرائيل بطريقة مناسبة بغير الإلمام بهذه المجموعات ودورها في تركيبة الكيان الإسرائيلي.

ففي الفصل الأول يرصد د. اسعد غانم، المحاضر في جامعة حيفا، تطورات السياسة وتأثير الهويات في إسرائيل خلال العقد الأخير.

الفصل الثاني، هو مقال حول اليهود الشرقيين (السفارديم) والسياسة في إسرائيل، وكتّابه هم: د. ايرز صفدية والبروفسور اوري يفتاحئيل من جامعة بن غوريون في النقب، والفصل الثالث، هو مقال يرصد فيه البروفيسور ماجد الحاج من جامعة حيفا ظاهرة المهاجرين الروس خلال الـ (15) سنة الأخيرة، والذين هاجروا إلى إسرائيل طوعا او مجبرين بعد انهيار الاتحاد للسوفييتي.

البروفيسور يوآب بيليد من جامعة تل ابيب يتناول في الفصل الرابع، حركة شاس وتأثيراتها في المجتمع والسياسة في إسرائيل، خصوصا في العقد الأخير. فيما يعالج البروفسور الفلسطيني من جامعة شري بإنكلترا، نور مصالحة، في الفصل الخامس، السياسة الاستيطانية في الضفة الغربية، إلى جانب حركة "غوش ايمونيم" كقائد لحركة الاستيطان هذه. ويختم الكتاب د. اسعد غانم في فصل حول الدور السياسي للفلسطينيين في إسرائيل، وتداعيات المبنى السياسي والاجتماعي والثقافي للدور اليهودي على دورهم السياسي وتأثيرهم.

المزيد في هذه الفئة : الهويات والسياسة في إسرائيل »
الأربعاء, فبراير 19, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية